أوبراين: دول أخرى ستطبّع مع "إسرائيل" خلال شهرين

مستشار رئيس الولايات المتحدة للأمن القومي يكشف أن 3 أو 4 دول عربية على الأقل ستنضم إلى اتفاقيات تطبيع العلاقات مع تل أبيب خلال الشهرين المقبلين.

  •  مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، روبرت أوبراين
    مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، روبرت أوبراين

كشف مستشار رئيس الولايات المتحدة للأمن القومي روبرت أوبراين أن 3 أو 4 دول عربية على الأقل ستنضم إلى اتفاقيات تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" خلال الشهرين المقبلين.

وفي شأن آخر لفت أوبراين إلى أن واشنطن ستخفض عدد جنودها في أفغانستان إلى 2500 بحلول أوائل العام المقبل من 10000عند تولي ترامب الرئاسة الأميركية.

يذكر أن الإمارات والبحرين وقعتا في البيت الأبيض في 15 أيلول/ سبتمبر الماضي، على اتفاق "التطبيع الأسرلة" مع تل أبيب في واشنطن، بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

بعد ذلك، أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن اعتقاده بأن "الكويت ستنضم سريعاً، لاتفاقيات السلام مع إسرائيل".

كما كان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان صرّح في 19 آب/أغسطس الماضي أنه وضع شرطاً قبل التطبيع مع "إسرائيل"، وقال إن المملكة لن تحذو حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" في ظل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

السودان اعتمدت الاسلوب نفسه ووضعت شروطاً للتطبيع مع "إسرائيل"، وبحسب موقع "والاه"، فإن السودان اشترط مقابل التطبيع الحصول على مساعدات اقتصادية، أولها منحة فورية بأكثر من ثلاثة مليارات دولار إضافة، إلى شطب اسمه عن قائمة الإرهاب.