قوات الأمن في قرغيزستان تعتقل الرئيس السابق أتامباييف

لجنة الدولة للأمن القومي بقرغيزستان تعلن عن اعتقال الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف من قبل قوات الأمن، وذلك على خلفية التحقيق حول الاحتجاجات في العاصمة بيشكيك.

  • قوات الأمن في قرغيزستان تعتقل الرئيس السابق أتامباييف
    قوات الأمن في قرغيزستان تعتقل الرئيس السابق أتامباييف

أعلنت لجنة الدولة للأمن القومي بقرغيزستان، اليوم السبت، عن اعتقال الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف، من قبل قوات الأمن، وذلك على خلفية التحقيق حول الاحتجاجات في العاصمة بيشكيك، المناهضة لنتائج الانتخابات البرلمانية.

وقالت اللجنة في بيان صحفي، إنه "تم اعتقال الرئيس السابق للبلاد ألمازبيك أتامباييف ومسؤولين آخرين، وذلك على خلفية التحقيق حول تنظيم اضطرابات جماعية في العاصمة بشكيك".

وأضافت: "في الوقت الحالي، تواصل الجهات المختصة التحقيقيات واتخاذ الإجراءات المناسبة التي تهدف إلى تحديد واعتقال الشركاء الآخرين في هذه الجريمة".

ووقعت مواجهات بين المتظاهرين في الساحة المركزية وسط عاصمة قيرغيزستان، تم فيها رمي الحجارة والزجاجات كما وسمع صوت إطلاق نار، حيث هاجم حشد من أنصار رئيس وزراء قيرغيزستان الجديد سدير جاباروف، أنصار الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف، مستخدمين الحجارة والزجاجات.

ويجتمع برلمان قرغيزستان، اليوم السبت، حيث من المحتمل أن يصوّت على تشكيل حكومة جديدة، لإنهاء الفراغ في سلطة البلاد، التي تجتاحها الاضطرابات بعد انتخابات مثيرة للجدل، جرت في 4 تشرين الأول/ أكتوبر.

ورفضت المعارضة في البلاد الاعتراف بنتائج الانتخابات البرلمانية، وخرجت في مظاهرات منددة بالنتائج، كما واقتحم المتظاهرون، يوم الاثنين الماضي، مبنى "البيت الأبيض" حيث يتواجد البرلمان وإدارة الرئيس القيرغيزي، ثم توجهوا نحو مقر لجنة الدولة للأمن القومي، وأطلقوا سراح الرئيس السابق ألمازبيك أتامباييف، الذي أعيد اعتقاله اليوم.