جروسي: إيران ليس لديها ما يكفي من اليورانيوم المُخصّب لصنع قنبلة نوويّة

المدير العام للوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة رافائيل جروسي، يؤكد إنّ إيران "تواصل تخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى بكثير من التزاماتها السابقة، ولكن ليس لديها ما يكفي من اليورانيوم أو البلوتونيوم، لتصنيع قنبلة ذريّة".

  • المدير العام للوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة خلال المؤتمر العام الـ64 للوكالة في فيينا - 21 سبتمبر 2020 (أ.ف.ب)
    المدير العام للوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة خلال المؤتمر العام الـ64 للوكالة في فيينا - 21 سبتمبر 2020 (أ.ف.ب)

قال المدير العام للوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة رافائيل جروسي، إنّ إيران "ليس لديها في هذه المرحلة ما يكفي من اليورانيوم المُخصّب لصنع قنبلة نوويّة".

وفي مقابلة مع صحيفة "دي برس" النمساويّة، أوضح جروسي أنّ الإيرانيّين "يواصلون تخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى بكثير من التزاماتهم السابقة، ولكنّ إيران ليس لديها ما يكفي من اليورانيوم أو البلوتونيوم، بحسب معايير الوكالة الرسميّة، لتصنيع قنبلة ذريّة".

يذكر أنّ إيران حققت خلال شهر آب/أغسطس الماضي، العديد من المكاسب السياسية في ما يتعلّق بملفها النووي. آخرها سماح إيران للوكالة الذريّة بزيارة منشأتين حددتهما، وتصريح مدير الوكالة رافاييل غروسي، بأن إيران "شريكة بناءة".

رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي، كان أعلن في أيلول/سبتمبر الماضي، أن إيران "أنجزت كامل الخطوة الرابعة لخفض التزاماتها إزاء الاتفاق النووي، وأنه بناءً على ذلك سيتم التخصيب عبر ألف و44 جهازاً للطرد المركزي، في موقع فوردو النووي". 

وتستمر الولايات المتحدة بفرض عقوبات على كيانات وشخصيّات إيرانيّة، مؤكدةً أنّ "برامج العقوبات ستستمر لحين توقف إيران عن دعم الأنشطة الإرهابية ووقف برامجها النووية"، على حد تعبيرها.