غانتس: نتنياهو غير مطلّع على مفاوضات بيع أميركا "إف -35" للإمارات

وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس يقول إنّ مفاوضات بيع أميركا أسلحة للإمارات كانت معروفة للمسؤولين الإسرائيليين المشاركين في مفاوضات التطبيع، لكنهم أخفوها عن القيادة الدفاعية التي لم تشارك.

  • غانتس: المباحثات جارية بشأن تصدير أسلحة أميركية متطورة، منها المقاتلات الحديثة، إلى الإمارات
    غانتس: المباحثات جارية بشأن تصدير أسلحة أميركية متطورة، منها المقاتلات الحديثة، إلى الإمارات

اتهم وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم السبت، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بعدم اطلاعه على المفاوضات بشأن بيع الولايات المتحدة مقاتلات "إف-35" المتطورة للإمارات.

وذكر غانتس أنه "بعد توقيع اتفاقية السلام بين "إسرائيل" والإمارات اكتشف أن المباحثات جارية بشأن تصدير أسلحة أميركية متطورة، منها المقاتلات الحديثة، إلى الإمارات".

وأشار في بيان إلى أن هذه المفاوضات كانت معروفة للمسؤولين الإسرائيليين المشاركين في مفاوضات التطبيع، لكنهم أخفوها عن القيادة الدفاعية التي لم تشارك.

مساعد وزير الخارجية الأميركي لمكتب شؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر قال إن بلاده ماضية قدماً في تزويد الإمارات بطائرات "أف -35" مع الحفاظ على التفوق العسكري "لإسرائيل". 

وأشار إلى سعي بلاده لفتح مجالات جديدة للتعاون بين بلاده والامارات في العديد من المجالات، مشددا على ضرورة "ردع التهديدات الإيرانية المزعزعة لاستقرار المنطقة".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال، في أيلول/ سبتمبر الماضي، إنه ليست لديه مشكلة في بيع مقاتلات "إف -35" للإمارات، والتي قالت أبو ظبي إنها جزء من اتفاق سلام يجري توقيعه مع "إسرائيل".

وذكر ترامب "لن تكون لدي مشكلة في بيع إف-35 لهم، أرى ذلك كمكسب لا كخسارة"، معتبراً أن "ذلك البيع سيوفر الوظائف بالولايات المتحدة".

بالتزامن مع ذلك أعلن بالأمس عن توّصل "إسرائيل" والسودان إلى اتفاق على  تطبيع العلاقات بوساطة الولايات المتحدة.