إردوغان يصل إلى مدينة فاروشا في شمال جزيرة قبرص

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يصل إلى مدينة فاروشا في شمال جزيرة قبرص. وبحسب دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فإن زيارة إردوغان تأتي تلبية لدعوة نظيره في شمال قبرص أرسين تتار.

  • إردوغان يصل إلى مدينة فاروشا في شمال جزيرة قبرص
     الرئيس التركي رجب طيب إردوغان 

وصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى مدينة فاروشا في شمال جزيرة قبرص.

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان يوم أمس أن زيارة الرئيس إردوغان تأتي تلبية لدعوة نظيره في شمال قبرص أرسين تتار.

وأوضح البيان أن الرئيس التركي "سيشارك، ضمن زيارته، في مراسم الاحتفال بالذكرى السنوية الـ37 لتأسيس جمهورية شمال قبرص التركية".

وأضاف أن "إردوغان وتتار سيبحثان سبل تمتين علاقات التعاون الوثيقة بين البلدين، ويتبادلان وجهات النظر حول قضية قبرص ومستجدات شرقي المتوسط".

و من المنتظر أن يشارك الرئيس إردوغان في مراسم افتتاح مستشفى الطوارئ بالعاصمة لفكوشا.

يذكر أن قبرص رأت أنّ زيارة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إلى منتجع فاروشا في مدينة فاماغوستا "استفزازاً غير مسبوق". ودانت زيارته إلى منتجع ساحلي متنازع عليه في الجزيرة، في ذكرى تأسيس جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

في هذا الإطار، قال الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، إن زيارة إردوغان المقررة الأحد إلى شمال قبرص ومدينة فاماغوستا، تمثل "استفزازاً غير مسبوق".

وأشار إلى أنّ هذه الزيارة "تقوّض جهود الأمين العام للأمم المتحدة للدعوة إلى حوار خماسيّ غير رسمي" بين القبارصة اليونانيين والأتراك وأثينا وأنقرة ولندن، القوة الاستعمارية السابقة في الجزيرة.

وأضاف الرئيس القبرصي أنّ مثل هذه التحركات "لا تساهم في خلق مناخ ملائم وإيجابي لاستئناف محادثات الوصول إلى حلّ" للمسألة القبرصية.