ترامب: لقد فزت في الانتخابات وحصلنا على 74 مليون صوت

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقول إن العديد من الشركات ستوفر لقاحات فيروس "كورونا"، ووزير الصحة الأميركي يقول إن شركة "فايزر" بدأت باجراءات تقديم طلب لهيئة الاغذية والدواء للحصول على ترخيص للقاح الخاص بها.

  • عملنا على تخفيض أسعار الأدوية
    ترامب: عملنا على تخفيض أسعار الأدوية

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب "سنتخلص من وسطاء بيع الأدوية وبذلك سنوفر مليارات الدولارات"، مشيراً إلى أن "الأميركيين يدفعون ضعف أسعار الأدوية مقارنة بالدول الاخرى ولنفس الشركات لذلك سنخفض تلك التكلفة".

وفي كلمة له أوضح ترامب أنه "عملنا على تخفيض أسعار الأدوية وهذا سيخفف الأعباء عن المرضى"، مضيفاً "سنصدر قوانين لخفض أسعار الأدوية بنسبة تزيد على 50٪؜".

ووفق ترامب فإن "العديد من الشركات ستوفر لقاحات وقد أرغمتهم على تجهيزها والتعجيل، وقد تأخروا في الإعلان عنها لصالح الديمقراطيين، وهذا جزء من الفساد لكنه لن يوقفنا".

كما تابع ترامب قائلاً "دعونا حكام الولايات الى استيراد الأدوية وهذا ما سيساهم في خفض النفقات بنحو 50%".

أما عن نتائج الانتخابات قال ترامب "بالمناسبة لقد فزت في الانتخابات، وسنكتشف ذلك فقد حصلنا على 74 مليون صوت" .

هذا وذكرت تقارير إعلامية أن ولاية جورجيا الأميركية أقرّت، اليوم الجمعة، فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، وهو ما يعني فوز بايدن رسمياً بأصوات الولاية في الكلية الانتخابية وعددها 16 صوتاً.

وأعلن وزير خارجية ولاية جورجيا أن بايدن فاز بفارق 12284 صوتاً عن منافسه دونالد ترامب، مشيراً إلى أن "النتائج سيتم المصادقة عليها في وقتٍ لاحق اليوم.

وحصل الديموقراطي بايدن على 306 أصوات مقابل 232 لترامب، في الكلية الانتخابية التي تحدد الفائز بالانتخابات، وهو ما يزيد كثيراً على الأصوات اللازمة للنصر وعددها 270.

في غضون ذلك، قال وزير الصحة الأميركي، إن شركة "فايزر" بدأت بإجراءات تقديم طلب لهيئة الأغذية والدواء للحصول على ترخيص للقاح الخاص بها، مضيفاً "نتوقع أن يكون هناك قرار بشأن لقاح فايزر خلال أسابيع قليلة وبعدها سيتم توزيعه خلال  24 ساعة".

ويذكر أن تحالف شركتي "فايزر" و"بيونتيك" أكد رسمياً أنه سيقدم، اليوم الجمعة، طلب الترخيص من وكالة الأدوية الأميركية، ما يتيح طرح اللقاح للتداول في السوق.

هذا وقال الرئيس الأميركي المنتخب  جو بايدن، خلال مؤتمر صحافي في ولاية ديلاوير يوم أمس، إن فريقه للمرحلة الانتقالية لا يملك بعد المعلومات الكافية بشأن فيروس كورونا، مضيفاً أن ‏على الإدارة الحالية توفير دعم مالي للولايات المتضررة بسبب وباء كورونا .

وفي كلمته شدد بايدن على أنه "لن يقدم على إغلاق الاقتصاد على مستوى البلاد"، مشيراً إلى أنه "سيوظف القوات العسكرية والشركات لإجراء فحوصات كورونا".

كما توجه الرئيس المنتخب قائلاً "سلوك الرئيس ترامب غير قانوني ومشين وقد عانى الشعب الأميركي من عدم كفاءة إدارته".

يذكر أن الوباء في الولايات المتحدة يدخل مرحلة "تسارع مطرّد" مع تسجيل نحو 200 ألف إصابة و1750 وفاة في البلاد خلال 24 ساعة، غداة الإبلاغ عن ألفي وفاة أيضاً وهي عتبة لم تتخطها البلاد منذ أشهر.