"مودرنا": اللقاح ضدّ كورونا أثبت فعاليته بـ94.5% في المرحلة الثالثة

شركة "مودرنا" الأميركية تعلن أن لقاحها ضد فيروس كورونا ثبتت فعاليته بنسبة كبيرة جداً، والرئيس التنفيذي للشركة يعتبر أن هذه "لحظة محورية في مسيرة تطوير لقاح ضد الفيروس".

  • مقر شركة موديرنا في كامبريدج، ماساتشوستس (أ ف ب).
    مقر شركة موديرنا في كامبريدج، ماساتشوستس (أ ف ب).

أعلنت شركة "مودرنا" الأميركية للصناعات الدوائية، اليوم الإثنين، أن لقاحها ضدّ فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ثبتت فعاليته بنسبة 94.5%.

وقالت الشركة، في بيان "خلال المرحلة الثالثة من مراحل تطوير اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ثبت استيفاء اللقاح للمعايير الإحصائية المحددة مسبقاً في بروتوكول الدراسة للفعالية، وتبين أن اللقاح فعال بنسبة 94.5%".

وأضافت أن "تجارب المرحلة الثالثة استندت إلى تحليل حالات فيروس كورونا المؤكدة". 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "مودرنا" ستيفان بانسيل، إن "هذه لحظة محورية في مسيرة تطوير لقاح ضد فيروس كورونا"، مضيفاً أن "هذه النتيجة الإيجابية من دراستنا للمرحلة الثالثة قد أعطتنا التأكيد السريري أن لقاحنا يمكن أن يقي من مرض كوفيد-19 بما في ذلك الحالات الخطرة".

وعقب الإعلان عن اللقاح، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب "تم الإعلان للتو عن لقاح آخر. هذه المرة من موديرنا ، فعال بنسبة 95٪. بالنسبة لهؤلاء "المؤرخين" العظماء، أرجو أن تتذكروا أن هذه الاكتشافات العظيمة  التي ستنهي طاعون الصين، حدثت جميعها في عهدي!".

وكانت شركتا "فايزر" و"بيونتيك" أعلنتا نجاح لقاحهما  ضد فيروس كورونا بعد تحليل النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب قد قال  الثلاثاء الماضي، إن إدارته أبرمت اتفاقاً مع شركة "مودرنا" للأدوية للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المنتظر، بمجرد أن يصبح متاحاً.

وقال ترامب في إفادة صحفية "يسرني أن أعلن أننا توصلنا إلى اتفاق مع مودرنا لتصنيع وتسليم مئة مليون جرعة من لقاح كورونا الذي تطوره الشركة".

وقالت شركة مودرنا في بيان، إن الحكومة الأميركية منحت الشركة 1.5 مليار دولار مقابل 100 مليون جرعة من لقاحها المنتظر بمجرد أن يصبح جاهزاً".