بايدن خلال إعلانه أسماء فريقه الحكومي: أميركا أكثر قوة حين تعمل مع حلفائها

الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن يعلن أسماء فريقه الحكومي، ويرشح رسمياً أنتوني بلينكن لمنصب وزير الخارجية، وجايك سوليفان لمنصب مستشار الأمن القومي.

  • بايدن: ستكون لدينا أول امرأة تقود جهاز الاستخبارات
    بايدن: أميركا أكثر قوة حين تعمل مع حلفائها

خلال إعلانه أسماء فريقه الحكومي، رشح الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أفريل هينس لمنصب مديرة الاستخبارات الوطنية، قائلاً "ستكون لدينا أول امرأة تقود جهاز الاستخبارات".

ورشح بايدن رسمياً أنتوني بلينكن لمنصب وزير الخارجية، وجايك سوليفان لمنصب مستشار الأمن القومي. وعلى رأس وزارة الأمن الداخلي، سمى بايدن للمرة الأولى الإسباني الأصل اليخاندرو مايوركاس (60 عاماً) المولود في هافانا والذي سيشرف خصوصاً على قضايا الهجرة.

وفي السياق، قال الرئيس الأميركي المنتخب، إن أميركا أكثر قوة حين تعمل مع حلفائها، مضيفاً أن "الولايات المتحدة جاهزة لقيادة العالم".

وفيما يواصل تشكيل فريقه، اختار الديموقراطي جو بايدن اثنين من الرواد الديموقراطيين في الكونغرس لمساعدة إدارته في عملية التفاوض على التشريعات، بينهما أميركية من أصول فلسطينية.

وفي وقت سابق، عيّن بايدن كلا من ريما دودين، ذات الأصول الفلسطينية والأردنية وشوانزا جوف، نائبين لمدير مكتب الشؤون التشريعية.

كما أفيد في هذا الصدد بأن دودين عملت مساعدة ومستشارة للسيناتور الديموقراطي ديك دوربين، من ولاية إلينوي.

وكان بايدن قد اختار  أنتوني بلينكن، المقرب منه منذ فترة طويلة، لترؤس وزارة الخارجية.

وكان بايدن قال في بيان أمس "أحتاج إلى فريق جاهز من اليوم الأول"، علماً أن الرئيس دونالد ترامب لا يزال يرفض الإقرار بهزيمته في انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الرئاسية.

وأضاف الرئيس المنتخب أن "هؤلاء الأفراد اختبروا الأزمات وامتحنتهم بقدر ما هم مبدعون وخلاقون".

صحيفة "نيويورك تايمز" قالت إن "الفريق الناشئ يجمع مجموعة من كبار المسؤولين السابقين في إدارة أوباما، الذين عمل معظمهم بشكل وثيق في وزارة الخارجية والبيت الأبيض ولديهم علاقات وثيقة مع بايدن تعود إلى سنوات ماضية".

وأضافت "إنهم معروفون جيداً لدى الدبلوماسيين الأجانب في جميع أنحاء العالم، ويشتركون في الإيمان بالمبادئ الأساسية لمؤسسة السياسة الخارجية الديمقراطية - التعاون الدولي، والتحالفات والقيادة الأميركية القوية، ولكن الحذر من التدخلات الأجنبية بعد الحروب في العراق وأفغانستان". 

الصحيفة أشارت إلى أن "المزيج العرقي والجنساني يعكس التزام بايدن المعلن بالتنوع، وأظهرت قائمة الاختيارات أيضاً تصميمه على المضي قدماً في تشكيل إدارته على الرغم من رفض الرئيس ترامب المستمر للتنازل عنه أو مساعدته".

وفي وقت سابق، أبلغت إدارة الخدمات العامة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ببدء عملية الانتقال الرئاسي.

فريق الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن رحّب بالقرار الذي يتيح "عملية انتقال سلسة للسلطة".

من جهته، علّق الرئيس دونالد ترامب قائلاً "سأوصي رئيسة إدارة الخدمات العامة الأميركية بالقيام بما يلزم فيما يتعلق بالانتقال، مشيراً إلى أنه "من أجل مصلحة بلدي أوصي بأن تقوم إدارة الخدمات العامة بما يجب القيام به فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية".

يأتي هذا بعدما أعلنت ولاية ميشيغن الأميركية، يوم أمس الاثنين، النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية في أراضيها، وأكدت فوز جو بايدن فيها، وهو ما لم يدع مجالا أمام إدارة الخدمات العامة إلا إعلان فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

يذكر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يزال مصراً على إعلان فوزه في الانتخابات الأميركية، فوزه في الانتخابات الرئاسية، بينما يعتبر الرئيس المنتخب جو بايدن أن "سلوك الرئيس ترامب غير قانوني ومشين".

و​وفقاً لما ذكرته شبكات الإعلام الأميركية الرئيسية، فإن المرشح الديموقراطي جو بايدن هو الفائز في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، التي لا يزال أمامها شوطاً من الإجراءات حتى تعتمد رسمياً.