المحقق العدلي بقضية "انفجار بيروت" يطلب التحقيق مع وزراء حاليين وسابقين

المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت يطلب من البرلمان اللبناني التحقيق مع وزراء حاليين وسابقين للاشتباه في ارتكابهم مخالفات أو جرائم على صلة بالكارثة.

  • المحقق العدلي بقضية
    المحقق العدلي بقضية "انفجار بيروت" فادي صوّان يطلب التحقيق مع وزراء حاليين وسابقين

قالت وكالة "فرانس برس" إن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت فادي صوان طلب من البرلمان اللبناني التحقيق مع وزراء حاليين وسابقين للاشتباه في ارتكابهم مخالفات أو جرائم على صلة بالكارثة.

وبحسب الوكالة فقد أشار صوان إلى أن "التحقيقات التي أجراها مع وزراء حاليين وسابقين، وفّرت شبهات معينة عن مسؤوليتهم وتقصيرهم حيال معالجة وجود نيترات الأمونيوم في المرفأ ومن بينهم وزراء مالية وعدل وأشغال حاليون وسابقون".

وفي وقت سابق، أصدر صوّان في شهر آب/ أغسطس مذكرة توقيف وجاهية في حق مدير عام الجمارك بدري ضاهر، في أول قراراته منذ تسلّمه الملف.

وضاهر واحد من نحو 20 مسؤولاً وموظفاً في مرفأ بيروت جرى توقيفهم منذ أكثر من 10 أيام على ذمة التحقيق.

كما استجوب كلاً من مدير عام مرفأ بيروت حسن قريطم ومدير عام الجمارك السابق شفيق مرعي ومسؤول أمن المرفأ محمّد العوف ومدير المستودعات في المرفأ ميشال نخوّل، وفق المصدر ذاته.

وشهد مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس انفجاراً ضخماً لمئات الأطنان من مادة نيترات الأمونيوم، أوقع أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى ودمّر أجزاء كبيرة من العاصمة.