رئيس لجنة الاستخبارات: تغريدة ترامب فاضحة

رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف يعلّق على تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن الاختراق الإلكتروني .

  • رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف
    رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف

وصف رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي آدم شيف تغريدة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن الاختراق الإلكتروني الأخير بالخيانة الفاضحة للأمن القومي.

"شيف" غرّد على تويتر قائلاً: تغريدة جديدة غير نزيهة للرئيس تصدح وكأنها مكتوبة في الكرملين تملّق جديد لبوتين، ودليل جديد على أن ترامب يجب أن يغادر مكتبه في أقرب وقت.

وكان ترامب قد اتهم وسائل الإعلام بالكذب في تضخيم الاختراق الإلكتروني وفي تحميل روسيا المسؤولية عنه.

يذكر أن الهجمات الإلكترونية على الوزارات والمؤسسات الأميركية ما زالت غير واضحة المعالم، حيث التحقيقات مستمرة ولن يتم رفع السرية عن بعض البيانات المتعلقة بالموضوع، وفق ما أعلن مؤخراً وزير الخارجية مايك بومبيو.  

ومع ذلك، يوضح الخبراء أن بعض جوانب الهجوم صارت معروفة وموثقة، بينها أن التحضير لهذا الهجوم بدأ منذ العام 2019، حيث أجرى القراصنة تجربة ميدانية، للتيّقن من صلاحية وفعالية جهودهم، مستفيدين من عامل الزمن للمضي ببطء، لكنهم قرروا الانتظار وألا يفعّلوا برامجهم في تلك المرحلة.
 
وبدأت حملة القرصنة، في 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، عبر بوابة برامج وشبكات شركة "سولار ويندز" التي لم تحمل بصمات برمجية قد تعيّن على اكتشافها.