الكنيست يتجه الليلة لحل نفسه.. نتنياهو: غانتس تراجع عن الاتفاقات

استطلاع للرأي لـ"قناة 12" الإسرائيلية يظهر أنّ حظوظ رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تشكيل "حكومة يمين" غير متوفرة.

  • رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس حزب أزرق أبيض بني غانتس
    رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "أزرق-أبيض" وزير الأمن بني غانتس

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إنّ رئيس حزب "أزرق-أبيض" بني غانتس، "تراجع عن الاتفاقات بيننا وجرّ إسرائيل إلى الانتخابات بسبب خلافات داخل حزبه".

نتنياهو وفي كلمة له قال إن "الليكود سيحقق انتصاراً هائلاً في الانتخابات"، مشيراً إلى أن "الطريقة الوحيدة لتشكيل حكومة يمينية كاملة، بدون أحزاب اليسار، هي التصويت فقط لحزب الليكود".

وأظهر استطلاع للرأى نشرته "القناة 12" الإسرائيلية قبيل حلّ "الكنيست" بـ4 ساعات أن "نتنياهو لا يستطيع أن يشكل حكومة يمين".

كلام نتنياهو جاء بعد رفض "الكنيست" اليوم الثلاثاء، تمديد مهلة "تقديم الميزانية العامة"، ما يعني وفق مقترح "أزرق-أبيض" الذي تقدم به غانتس الأحد الماضي، حل الكنيست والاتجاه لانتخابات.

وكان موقع "ميفزاك لايف" الإسرائيلي عن أعضاء في حزب "أزرق أبيض"،  قولهم إنه "سيتم تقديم مقترح قانون يتم فيه تمديد إقرار الميزانية للعام 2020 لغاية 31 كانون الأول/ديسمبر، ولعام 2021 لغاية الخامس من كانون الثاني/يناير المقبل". 

وبحسب مقترح القانون، فإنه "إذا لم يتم إقرار هاتين الميزانيتين لغاية الموعدين المذكورين فإن الكنيست ستُحل وتُجرى الانتخابات بتاريخ 23/03/2021".

ولفت المقترح حينها إلى أن "المفاوضات تجري مع الليكود لغاية مساء الثلاثاء (اليوم)"، مشيراً إلى أن الكنيست ستُحل تلقائياً "في حال لم نتوصل إلى تفاهمات ولن نمرر مقترح القانون بثلاث قراءات".

ويذكر أن نواب الكنيست الإسرئيلي صادقوا بالقراءة التمهيدية في 2 كانون الأول/ديسمبر الجاري على حلّه بموافقة 61 نائباً ومعارضة 54.

وسقوط المقترح الذي تقدم به "أزرق-أبيض" يعود إلى فشل مفاوضات اللحظات الأخيرة بين غانتس ونتنياهو.

ونقل الإعلام الإسرائيلي عن حزب "الليكود" أنه "بسبب اقتتال داخلي في أزرق أبيض، تراجع غانتس عن كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها في المفاوضات ببين أزرق أبيض والليكود".

ووفق الإعلام الإسرائيلي، فإن هذه الاتهامات من "الليكود" جاءت بعد أن قال غانتس، متحدثاً لأعضاء الكنيست من حزبه "أزرق أبيض"، إنه "طرح على نتنياهو 5 مطالب في مقابل الحصول على دعم حزبه لتأجيل الميزانية في الهيئة العامة للكنيست"، من ضمنها "إغلاق كل الثغرات التي من شأنها السماح لنتنياهو بتجنب تسليم السلطة لغانتس في إطار اتفاق التناوب بينهما".

وقالت "الهيئة العامة للبث الإسرائيلي" إن "فرص التوصل إلى تسوية بين حزبي الليكود وأزرق أبيض، أصبحت شبه معدومة، ويتوقع أن يتجه الكنيست إلى حل نفسه منتصف ليل اليوم الثلاثاء".