قائد سلاج الجو الإسرائيلي: قد نرى تدريبات مشتركة مع أسلحة جو في الخليج قريباً

قائد سلاح الجو الإسرائيلي يقول إنه "ليس بعيداً اليوم الذي نرى فيه تدريبات مشتركة بين سلاح الجو الإسرائيلي وسلاح الجو الخليجي".

  • بعد التطبيع.. سلاح الجو الإسرائيلي لا يستبعد تدريبات مشتركة مع سلاح الجو الخليجي
    بعد التطبيع.. سلاح الجو الإسرائيلي لا يستبعد تدريبات مشتركة مع سلاح الجو الخليجي

نقل المراسل العسكري في "قناة 13" الإسرائيلية أور هيلر عن قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين في معهد "وايزمن" قوله إن "اليوم الذي سنرى فيه تدريبات مشتركة بين سلاح الجو الإسرائيلي وأسلحة جو في الخليج ليس بعيداً".

قائد سلاح الجو أشار إلى أن "هناك فرصة كبيرة وفرصة استراتيجية في الاتفاقات مع دول الخليج".

وأضاف أنه "ليس بعيداً اليوم الذي نرى فيه تدريبات مشتركة بين سلاح الجو الإسرائيلي وأسلحة جو في الخليج".

وكشف نوركين أنه "قبل عدة سنوات حلقنا في تدريب في اليونان مع سلاح الجو الإماراتي"، معتبراً أن هذا "سيعزز الاستقرار الإقليمي"، وفق قائد سلاح الجو الإسرائيلي.

كلام نوركين عن تدريبات مشتركة في الخليج، يأتي بعد توقيع الإمارات والبحرين اتفاق تطبيع مع "إسرائيل" في 15 أيلول/سبتمبر الماضي، تبعه تطبيع السودان، ثم تطبيع المغرب مع "إسرائيل".

هذا وأعلنت السفارة الإماراتية في واشنطن في 4 كانون الأول/ديسمبر الجاري عن موافقة "إسرائيل" على بيعها النموذج الأحدث للمقاتلة الأميركية أف-35، الذي جاء بموافقة أبو ظبي على ضمان "التفوق العسكري لإسرائيل" لعقود مقبلة

وكانت "إسرائيل" رفضت في البداية اتفاق البيع المرتقب، لكنها تخلت عن معارضتها له بعد حصولها على ما قالت إنها ضمانات أميركية بأن "إسرائيل" ستحتفظ بتفوقها العسكري. يأتي ذلك بعد أن أخطر البيت الأبيض الكونغرس بأنه ينوي بيع 50 طائرة من طراز "إف-35" من صنع شركة لوكهيد مارتن إلى الإمارات"، الأمر الذي دفع برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يقول: "نحن جميعاً نواجه تهديداً مشتركاً".