الإمارات تعفي الإسرائيليين من تأشيرات الدخول إلى أراضيها

الإمارات توافق على إعفاء الإسرائيليين من التأشيرات لدخول أراضيها. والقرار يدخل حيز التنفيذ في غضون 30 يوماً من تبليغ القرار.

  • الإمارات تعفي الإسرائيليين من تأشرات الدخول إلى أراضيها
    أول رحلة جوية تجارية مباشرة بين "إسرائيل" والإمارات (أرشيف)

أبلغت الإمارات، أمس الأربعاء، الخارجية الإسرائيلية أنها وافقت على اتفاقية الإعفاء من التأشيرات. وفي ضوء هذا الإعلان، ستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد 30 يوماً من تبليغ القرار، وفق موقع "آي 24 نيوز" الإسرائيلي.

وكانت أبو ظبي فعّلت تأشيرات سياحية للإسرائيليين بشكل مؤقت، إلى حين المصادقة على اتفاقية الإعفاء المتبادل للتأشيرات بين الطرفين.

وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي قال إن "المصادقة على الاتفاقية هي خطوة أساسية للتنفيذ الكامل والسريع للاتفاقيات العديدة التي يتم التوصل إليها هذه الأيام مع الإمارات والبحرين والمغرب".

وفي 20 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، اتفق الطرفان بعد عدد محدود من الرحلات المباشرة للطائرات التجارية، على إعفاء الجهتين من تأشيرات السفر، لتكون الإمارات أول دولة مطبعة مع "إسرائيل" يستثنى مواطنوها من هذا الإجراء لدخول أراضي فلسطين المحتلة. وصادقت الإمارات على الاتفاقية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

يذكر أنه في الـ26 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، انطلقت رحلة تابعة لشركة "فلاي دبي" إلى تل أبيب، في أول رحلة مباشرة منتظمة بين الطرفين.

وفي نهاية شهر آب/ اوغسطس الماضي، حلقت طائرة ركاب إسرائيلية تابعة لشركة "العال" عبر المجال الجوي للسعودية، في أول رحلة جوية تجارية مباشرة بين "إسرائيل" والإمارات، وحلقت رحلة "العال" رقم 971، التي كانت تقل الوفدين الأميركي والإسرائيلي.

يأتي ذلك بعدما وقعت الإمارات والبحرين في أيلول/سبتمبر الماضي، اتفاقاً برعاية الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، في أول خطوة من نوعها للدول الخليجية.