بايدن: أشعر بالأمان قبيل مراسم تنصيبي.. و"أف بي آي" تحذر

الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن يؤكد أنه يشعر بالارتياح على الرغم من الإفادات الاستخبارية التي تشير إلى تهديداتٍ أمنية في يوم التنصيب.

  • بايدن: أشعر بالأمان قبيل مراسم تنصيبي
    بايدن: يجب الحفاظ على وحدة الصف الأميركي

قال الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن إنه يشعر بالأمان قبيْل مراسم تنصيبه رئيساً الأسبوع المقبل.

ورداً على سؤالٍ من أحد الصحافيين، أكد بايدن أنه يشعر بالارتياح على الرغم من الإفادات الاستخبارية التي تشير إلى تهديدات أمنية في يوم التنصيب.

وشدد بايدن على أهمية "وحدة الصف الأميركي" تجاه الوضع السياسي وكورونا، معلناً خطة من خمس نقاط في المائة يوم الأولى من حكمه.

وواصل بايدن، الجمعة، طرح البرنامج الذي ينوي تنفيذه في البيت الأبيض، موضحاً بالتفصيل إجراءاته لتسريع تطعيم الأميركيين ضد كوفيد-19، مع تسجيل الكوكب أكثر من مليوني وفاة من جرائه.

بالتزامن، حذر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي إف بي آي من احتمالية استخدام عبوات ناسفة خلال التظاهرات المعارضة لتنصيب جو بايدن.

وتضمنت النشرة التحذيرية للمكتب الفدرالي صوراً لأجهزة استخدمت ضد أهداف مدنية وقوات أمن خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في الأشهر الثمانية الماضية، بهدف توعية الجمهور عليها.

كما رصد المكتب زيادة في استخدام الأجهزة التي تستهدف البنية التحتية في أعقاب أحداث العنف خلال الفترة الزمنية نفسها.

رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، أشارت إلى أنه "سيكون هناك حفل تنصيب صغير نوعاً ما بسبب كورونا، وهذا أمر مخيّب للآمال، لكن يجب أن لا يكون ذلك على حساب صحة الناس".

وقالت بيلوسي: "حفل تنصيب صغير لا يعني الاستسلام للإرهابيين بل الاعتراف بمخاطر كورونا". 

في الإطار نفسه، قالت مصادر من داخل الكونغرس، إنّه تمّ اخطار أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وطواقم موظفيهم بتفادي الحضور إلى مبنى الكابيتول حتى انتهاء مراسم تنصيب بايدن الأربعاء المقبل. 

مسؤول عسكري تحدث أيضاً عن "زيادة أفراد قوات الحرس الوطني في العاصمة واشنطن إلى 25 ألفاً بحلول الأربعاء لحماية مراسم التنصيب". 

وبسبب المخاوف الأمنية، نقلت صحيفة "بوليتيكو" عن مصدرين مطلعين قولهما إن تدريباً على مراسم تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، قد تأجل إلى يوم الإثنين.

ولفتت بيلوسي إلى أنّ "هذا الهجوم وما جرى يدفعنا لأن نكون واقعيين ونزيهين في قراراتنا الأمنيّة، والتأجيج كان يقف الرئيس الأميركي خلفه". 

يأتي ذلك في وقت، قدمت النائبة عن الحزب الديموقراطي نيكيما ويليامز مشروع قانون من شأنه أن يمنع الرئيس دونالد ترامب من دخول مبنى الكابيتول مدى الحياة.

من جهته، أجرى مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الجمعة، أول اتصال بكامالا هاريس، نائبة الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن.

وقدم بنس في المكالمة التهاني لهاريس على فوزها في الانتخابات الرئاسية.

وذلك بعدما كان قد تعهد بنس باحترام تاريخ الولايات المتحدة، وضمان انتقال السلطة بأمان إلى الرئيس المنتخب جو بايدن، وذلك بعد ثمانية أيام من محاصرة أنصار ترامب لمبنى الكونغرس.