وزير الاستخبارات الإسرائيلي في السودان للبحث في قضايا أمنية

وزير الاستخبارات الإسرائيلي يزور السودان ويلتقي عدداً من المسؤولين هناك، قي أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي بعد تطبيع العلاقات.

  • وزير الاستخبارات الإسرائلي في السودان للبحث في قضايا أمنية
    وزير الاستخبارات الإسرائلي مع وزير الدفاع السوداني 

أفاد موقع "والاه" الإسرائيلي بأن وزير الاستخبارات إيلي كوهين زار، أمس الاثنين، السودان واجتمع مع مسؤولين سياسيين في الدولة ورؤساء الأجهزة الأمنية والاستخبارية.

وقال كوهين في بيان بعد عودته إلى "إسرائيل"، إن لديه ثقة بأن هذه الزيارة "تضع الأسس للعديد من أوجه التعاون المهمة التي ستساعد كلاً من "إسرائيل" والسودان وستدعم كذلك الاستقرار الأمني في المنطقة".

وأوضح كوهين، الذي يعتبر أول وزير إسرائيلي يقوم بزيارة من هذا القبيل، أنه التقى بقادة السودان، وأن وفده "بحث مع مستضيفيه مجموعة من القضايا الدبلوماسية والأمنية وكذلك إمكانية التعاون الاقتصادي".

وذكر البيان الإسرائيلي أن الجانبين اتفقا على أن يزور وفد سوداني "إسرائيل"، دون تحديد موعد لذلك.

وكان وزير الخزانة الأميركي في إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، ستيف منوتشين، زار الخرطوم، قبل أسابيع، ووقع مع وزير القضاء السوداني نصر الدين عبد الباري على اتفاق تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، بالتزامن مع توقيع تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات البلاد للبنك الدولي.

وكان السودان أعلن، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، موافقته على تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، وفي اليوم نفسه أعلنت واشنطن أنها قررت رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.