اختتام الجولة الخامسة من محادثات اللجنة الدستورية السورية بالفشل

مراسل الميادين في جنيف يقول إن المبعوث الدولي غير بيدرسون سيزور دمشق، والأخير يؤكّد أن استمرار وضع محادثات اللجنة الدستورية على ما هو عليه غير مجدٍ.

  • المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون (صورة أرشيفية).
    المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون (صورة أرشيفية).

أفاد مراسل الميادين في جنيف باختتام الجولة الخامسة من محادثات اللجنة الدستورية السورية بالفشل، مشيراً إلى معلومات عن عدم تحديد موعد للجولة المقبلة لمحادثات اللجنة الدستورية.

مراسلنا نقل أن المبعوث الدولي غير بيدرسون سيزور دمشق وعواصم القرار قبل تحديد موعد الجولة.

 المبعوث الدولي قال إن وضع محادثات اللجنة الدستورية على ما هو عليه غير مجد ومن الضروري تغيير النهج.

وكانت مجموعة "أستانة" التي تضمّ روسيا وإيران وتركيا،  أعلنت عن دعمها الكامل لاجتماعات اللجنة الدستوريّة السوريّة المصغرة، مؤكدةً على "ضرورة أن يحكم أعمال هذه اللجنة خلال اجتماعاتها في جنيف، "شعور بالحل الوسط والمشاركة البناءة دون تدخل أجنبي أو جدول زمني مفروض من الخارج"، بهدف التوصل الى اتفاق بين أعضائها.

جاء ذلك في بيان، تلقت الميادين نسخة منه، صدر عن اللجنة بعد اجتماع لها على هامش أعمال الجولة الخامسة للجنة الدستوريّة السوريّة المصغرة، وبعد التشاور والتواصل مع الأطراف المشاركة في هذه اللجنة ومع المبعوث الاممي غير بيدرسون.

وانطلقت اللجنة الدستورية السورية الإثنين في جولتها الخامسة في جنيف بغياب ممثلي منصتي موسكو والقاهرة.

يأتي ذلك بعدما أعرب المبعوث الأممي الخاص بسوريا  غير بيدرسون، الأحد، عن أمله في تحقيق بعض التقدم  للانتقال من مرحلة إعداد إصلاح دستوري إلى صياغة إصلاح فعلي للدستور.
 
 بيدرسون وصف الهدوء الذي تشهده سوريا في الأشهر الأخيرة بأنه "هشّ"، وحذر من أن الوضع يستدعي "مفاوضات حقيقية"، لأنه قد ينهار في أي لحظة.