إعلام إسرائيلي: نتنياهو سيتوجه بزيارة رسمية إلى الخليج

وسائل إعلام إسرائيلية تعلن عن زيارة يقوم بها إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى أبو ظبي ودبي وربما البحرين، وتؤكّد أن هدف الزيارة مزدوج.

  • مراسم توقيع اتفاقات
    مراسم توقيع اتفاقات "السلام" التي جرت في البيت الأبيض برعاية ترامب (صورة أرشيفية).

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه و "بعد أسبوعين سيتوجه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في زيارة رسمية الى الخليج، وسيمكث يوماً واحداً في أبو ظبي، ويوماً في دبي وربما يوماً في البحرين".

هدف الزيارة، بحسب الإعلام الإسرائيلي، مزدوج، فالزيارة تهدف إلى "الاحتفال باتفاقات السلام قبل الانتخابات الإسرائيلية، وتجنيد الامارات العربية في معركة مشتركة في واشنطن ضد الاتفاق النووي الجديد مع إيران".

وقبل أيام، قال موقع "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلي، إن "حكومة الإمارات صادقت على إقامة سفارة في تل أبيب".

وأوضح الموقع أن القرار جاء وفقاً لاتفاق التطبيع الذي وقع بين "إسرائيل" والإمارات  في 15 أيلول/سبتمبر 2020 في واشنطن.

وقالت الحكومة الإماراتية في تغريدة لها على "تويتر" إثر جلسة ترأسها رئيس الوزراء ونائب رئيس الدولة وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، إن "مجلس الوزراء يصادق على إنشاء سفارة لدولة الإمارات في تل أبيب في دولة إسرائيل".

وفي السياق ذاته، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن "الحكومة الإسرائيلية صادقت في وقت سابق على تحويل اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، للتصويت عليه في الكنيست".

ويأتي هذا الإعلان، بعدما أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 10 كانون الأول/  ديسمبر 2020 عبر "تويتر" أنّ المغرب و"إسرائيل" توصلتا إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، فيما قال الديوان الملكي المغربي إن "الولايات المتحدة ستفتح قنصلية في الصحراء الغربية في إطار الاتفاق مع إسرائيل".

يذكر أن المغرب هي الدولة الرابعة التي وقعت اتفاق تطبيع مع "إسرائيل"، بعد الإمارات والبحرين، ثم السودان.