ترحيب سعودي إماراتي بإعلان بايدن وقف الحرب على اليمن

الإمارات تعلن أن قواتها أنهت تدخلها العسكري في الأزمة اليمنية، والسعودية ترحب بقرار الرئيس الأميركي جو بايدن.

  • السعودية تعلن دعمها التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية
    السعودية تعلن دعمها التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية

رحّب نائب رئيس المجلس الانتقالي المدعوم إمارتياً هاني بن بريك بالمبعوث الخاص للولايات المتحدة الأميركية إلى اليمن تيموثي ليندركينغ.

وثمّن بريك هذه الخطوة للإدارة الأميركية الجديدة، معتبراً أنها "ستسهم بلا شك في التعجيل بتسوية الصراع بشكلٍ عادل ".

وبعد ساعات معدودة من إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، وقف دعم بلاده لحملة التحالف  في اليمن، قالت الإمارات، إن قواتها أنهت تدخلها العسكري في الأزمة اليمنية في أكتوبر 2020.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في تغريدة نشرها مساء الخميس باللغة الإنجليزية عبر "تويتر": "الإمارات العربية المتحدة أنهت تدخلها العسكري في اليمن في أكتوبر العام الماضي".

وأضاف قرقاش: "في حرصها على رؤية انتهاء الحرب، دعمت الإمارات جهود الأمم المتحدة ومبادرات سلام متعددة. لا تزال الإمارات منذ البداية من أكبر مقدمي المساعدات الإنسانية للشعب اليمني".

كما هنأ قرقاش الدبلوماسي الأميركي، تيموثي لندركينغ، بمناسبة تعيينه لتولي منصب المبعوث الأمريكي الخاص المعني باليمن، معتبرا أن خبرته ومشاركة الولايات المتحدة ستجلبان طاقة جديدة ضرورية بالتركيز على المساعدة في حل النزاع ورفع الاستقرار في كل أنحاء المنطقة.

من جهته، رأى رئيس وفد حكومة صنعاء المفاوض محمد عبد السلام رأى أن البرهان الحقيقي على إحلال السلام في اليمن هو وقف العدوان ورفع الحصار مؤكّداً أن وقف الصواريخ مرتبط بوقف العدوان.

بدورها، أعلنت السعودية دعمها التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وقالت وكالة واس إن الرياض ترحّب بما أعلنه بايدن "حيال التزام واشنطن بالتعاون مع المملكة للدفاع عن سيادتها والتصدي للتهديدات التي تستهدفها بحسب تعبيرها.

وأكد نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، على "دعم المملكة للجهود الدبلوماسية للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن".

وقال نائب وزير الدفاع السعودي في تغريدة على حسابه في "تويتر" أمس الخميس: "تؤكد المملكة استمرار دعمها للجهود الدبلوماسية للتوصل لحل سياسي شامل في اليمن وفق المرجعيات الثلاث ودعمها للشرعية اليمنية سياسياً وعسكرياً.