في حال فوزه.. نتنياهو يتعهد بإطلاق رحلات جوية مباشرة إلى السعودية

رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتعهد بإطلاق رحلات جوية مباشرة إلى السعودية في حال فوزه بانتخابات الكنيست المقررة الثلاثاء المقبل.

  • نتنياهو: سأحضر لكم رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى مكة
    نتنياهو: العلاقات مع السعودية علاقات طبيعية

تعهد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس السبت، بـ"إطلاق رحلات جوية مباشرة إلى المملكة العربية السعودية في حال فوزه بانتخابات الكنيست المقررة الثلاثاء المقبل".

كلام نتنياهو جاء خلال مقابلة مع القناة "13" الإسرائيلية، حيث قال: "سأحضر لكم رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى مكة"، مشيراً إلى أن "العلاقات مع السعودية علاقات طبيعية".

ويأتي إعلان نتنياهو بعدما كان رفض التعليق سابقاً على سؤال وجّه له بشأن العلاقات المحتملة مع السعودية.

واكتفى نتنياهو حينها، في حديث مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، بالقول إن "هناك 4 دول أخرى على وشك توقيع اتفاقيات معنا"، دون ذكر من هي هذه الدول.

من جهته، علق وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، الأربعاء الماضي، بالقول إنه يعتقد أن "قطر والسعودية وسلطنة عمان والنيجر هي الدول التي ستطبع علاقاتها مع إسرائيل".

وزعم كوهين، في مقابلة مع موقع صحيفة "يديعوت آحرونوت" أن "الدول الراغبة في التطبيع تريد معرفة موقف الإدارة الأميركية الجديدة بشأن توقيعها اتفاق سلام مع إسرائيل، وكذلك حيال موقفها من الاتفاق النووي، بوجه خاص أو إيران بوجه عام"، مرجحاً توقيع المزيد من الدول العربية والإسلامية "اتفاقات سلام".

وكانت "إسرائيل" وقعت خلال عام 2020، برعاية إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، اتفاقات تطبيع مع الإمارات والبحرين السودان، فيما افتتحت مكتب تمثيل لدى المملكة المغربية.

وتأتي وعود نتنياهو بإطلاق رحلات جوية مع السعودية، فيما يواجه اتهامات فساد داخل "إسرائيل"، حيث تظاهر آلاف المناهضين له، أمام مقر إقامته في القدس المحتلة وفي مدن أخرى، للأسبوع الـ 39 على التوالي. 

وقبل يومين من الانتخابات الرابعة خلال عامين، رفع المتظاهرون شعارات تطالب نتنياهو بالاستقالة، وتتهمه بالفساد والتقصير في إدارة أزمة كورونا وملفات الاقتصاد والبطالة.