تكليف نتنياهو بتأليف الحكومة الإسرائيلية

الرئيس الإسرائيلي يكلّف زعيم حزب الليكود ببنيامين نتنياهو بتاليف الحكومة، ويقول إنه يمكن لرئيس وزراء متهم أن يستمر في منصبه.

  • الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتأليف الحكومة
    الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتأليف الحكومة

أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الثلاثاء، عن تكليف زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو بتأليف الحكومة الجديدة.

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، قال ريفلين: "إن الرئيس لا يمكن أن يكون بديلاً للمحكمة ويتخذ قراراً، في إشارة إلى مشاكل نتنياهو القانونية.

وأضاف أنه "وفقاً للمحكمة والقانون، يمكن لرئيس وزراء متهم أن يستمر في منصبه، لم يكن هذا قراراً سهلا".

من جهتها وقالت قناة "كان" الإسرائيلية، إن جلسة المشاورات بين ريفلين، وممثلي الأحزاب الإسرائيلية، انتهت بتوصية 52 عضو كنيست لنتنياهو، مقابل توصية 45 عضو لزعيم حزب يش عتيد، يائير لبيد.

وبحسب القناة، في حال فشل المرشح في تشكيل الحكومة، سيكون ريفلين أمام خيارين، إما منح التفويض لمرشح آخر والسماح له بالمحاولة لمدة 28 يوماً غير قابلة لتمديد، وإما إعادة التفويض إلى الكنيست.

وفي حال تم نقل التفويض للكنيست، سيكون أمام أعضاء الكنيست مهلة 3 أسابيع للتوافق بأغلبية 61 عضو، على تكليف مرشح من بينهم، وسيحصل هذا المرشح على فرصة أسبوعين لتشكيل الحكومة.

وإذا فشل خيار تكليف الكنيست بترشيح عضو كنيست لتشكيل الحكومة، خلال مهلة الثلاثة أسابيع، سيتم التوجه الى انتخابات جديدة، والتي ستكون الخامسة خلال أقل من عامين.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد أفادت، الإثنين الماضي، بأن ممثلين عن 13 كتلة في الكنيست الـ24 وصلوا، إلى منزل الرئيس الاسرائيلي في القدس، لإجراء جولة توصيات بشأن المرشح لتشكيل الحكومة.

وقالت وسائل الإعلام إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد فاز بأغلبية 52 صوتاً من الليكود، شاس، يهودات هتورا والصهيونية الدينية.

أما رئيس "هناك مستقبل" يائير لابيد فاز 45 صوتاً وهم: هناك مستقبل، أزرق وأبيض، حزب العمل، "إسرائيل" بيتنا وميرتس.  وزعيم حزب اليمين نفتالي بينيت فاز بـ7 بعد أن أوصى حزبه به للرئيس رؤوفين ريفلين، وفقاً للوسائل الإسرائيلية ذاتها.

بينما قررت كتلة أمل جديد التي يترأسها ساعر، والقائمة المشتركة والقائمة العربية بعدم التوصية بأي مرشح.

جاء ذلك في وقت يواجه فيه نتنياهو تهماً متعلقة بالفساد، حيث قال في أول تعقيب له على جلسة محاكمته اليوم الاثنين، إن النيابة نفذت خلال العملية القضائية ضده "استخداماً مرفوضاً للسلطات الحكومية". وأضاف أنها تقوم بـ"محاولة انقلاب سلطوية".