روسيا تتهم الغرب بالسعي لتحييد نجاح لقاح "سبوتنيك V"

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية تعلن أن بلادها تتهم دول الغرب بتحييد نجاح لقاحها "سبوتينك v"، وتشير إلى أن الدول تريد إنشاء تقنيات الإنتاج وتبادلها والوقوف في طابور لشراء اللقاحات بعدما كانت تستخف بها.

  • زاخاروفا: روسيا تواجه حملة إعلامية للتشهير بلقاحاتها وتحييد لقاح
    زاخاروفا: روسيا تواجه حملة إعلامية للتشهير بلقاحاتها وتحييد نجاح لقاح "سبوتنيك v"

وقالت زاخاروفا في تصريح لقناة "روسيا 1" التلفزيونية، إنه "في وقت سابق كان الغرب فقط يمزح بشأن اللقاحات التي طورتها روسيا ضد كورونا، أما الآن فالدول تريد إنشاء تقنيات الإنتاج وتبادلها والوقوف في طابور لشرائها".

وكانت زاخاروفا أشارت في آذار/مارس الماضي، إلى أن روسيا تواجه حملة إعلامية للتشهير بلقاحاتها، دون أن تكون "في حالة حرب" مع أحد.

وأكدت أن لقاح "سبوتنيك V"، يواصل إثبات فعاليته بشكلٍ مقنع في مكافحة فيروس كورونا داخل روسيا وخارجها.

كذلك قال مصدر في الرئاسة الروسية "الكرملين" في وقت سابق أن واشنطن ومن معها من حلفاء يخططون لإطلاق حملة إعلامية واسعة ضد لقاح "سبوتنيكV" الروسي. 

وأضاف المصدر، أن الهجوم المخطط له ضد اللقاح ستشارك فيه منظمات غير حكومية بينها مؤسسة "سوروس" و "رويترز" و"بي بي سي".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد تحدث عن الاهتمام المتزايد بلقاح "سبوتنيك V" في الخارج، على الرغم من التشويه المتعمد للقاح، مؤكداً على فعالية اللقاح.

ونفت زاخاروفا ما جاء في بيان أدلى به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق بأن أوروبا تشهد "نوعاً جديداً من الحرب العالمية" يتعلق بالتطعيمات، وفق ما ذكرت صحيفة "ليفيغارو".

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي عقب اليوم الأول لقمة الاتحاد الأوروبي: "إن هذا الوضع، من بين أمور أخرى، يرجع إلى رغبة روسيا والصين في نشر النفوذ من خلال اللقاحات"، مشيراً إلى أنه في الضع الحالي، تحتاج أوروبا إلى أن تكون مستقلة في إنتاج اللقاحات.

وسجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19"، في آب/أغسطس 2020، طوره "مركز غاماليا" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

ويذكر أن مقر عمليات مكافحة فيروس كورونا في روسيا، أعلن اليوم الإثنين، تسجيل 8 آلاف و589 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، ليبلغ إجمالي الإصابات منذ بدء الجائحة في البلاد 4 ملايين و710 آلاف و690 إصابة.

كما أشار المقر إلى وفاة 346 شخصاً خلال الـ 24 الساعة الماضية إثر الإصابة بالفيروس، من بينهم 59 شخصاً في العاصمة موسكو، ليبلغ إجمالي الوفيات 105 ألاف و928 حالة وفاة.