قيرغيزستان تعلن إجلاء الآلاف من منطقة النزاع على الحدود مع طاجيكستان

وزارة الصحة القيرغيزية تعلن إجلاء أكثر من 33 ألف شخص من مناطق النزاع الحدودية مع طاجيكستان، والأخيرة تعلن مقتل 15 طاجيكياً جراء الاشتباكات بسبب النزاع على منابع المياه مع قيرغستان.

  • قيرغزتان: مقتل 34 مواطناً قيرغيزي جراء المواجهات مع طاجيكستان
    جددت قرغيزستان وطاجيكستان أمس السبت، الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار

أعلنت وزارة الصحة القرغيزية إجلاء أكثر من 33 ألف شخص، أكثر من نصفهم من الأطفال والمراهقين من منطقة النزاع على الحدود القرغيزية الطاجيكية.

وقالت وزارة الصحة القرغيزية، إن عدد المتضررين في النزاع الحدودي ارتفع إلى نحو 180 ألف شخص، فيما قتل 34 مواطناً قيرغيزي جراء المواجهات مع طاجيكستان.

بدورها، أعلنت دوشنبه عن مقتل 15 طاجيكياً جراء الاشتباكات التي نشبت منتصف الأسبوع الماضي بين الجارتين بسبب خلاف على منابع المياه.

وجددت قرغيزستان وطاجيكستان أمس السبت، الاتفاق على وقف كامل لإطلاق النار، بعد تقارير عن تجدد إطلاق النار، وتعزيزات عسكرية، في أعقاب اشتباكات حدودية قبل أيام، أسفرت عن مقتل العشرات.

وأعلن رئيسا جهازي أمن الدولة في طاجيكستان سايمومين ياتييف، ونظيره القرغيزستاني كامشي بك تاشييف الاتفاق على وقف إطلاق النار في إفادة مشتركة في قرغيزستان، وذلك بعد ساعات من إعلان حرس الحدود القرغيزستاني أن  قوات طاجيكستان فتحت النار على مركبات على جانبها من الحدود.

وكانت الاشتباكات اندلعت على الحدود الأربعاء الماضي بين مواطنين قرغيز وطاجيك في موقع توزيع المياه غولوفنوي المتنازع عليه بالروافد العليا لنهر إسفارا، وتحولت الاشتباكات لاحقاً إلى مواجهات بين قوات حرس الحدود لكلا الطرفين.

وتشهد المناطق الحدودية بين البلدين حوادث متكررة بسبب وجود أراضٍ واسعة متنازع عليها، حيث لم يتم حتى الآن ترسيم حوالى 480 كيلومتراً من الشريط الحدودي بين قرغيزستان وطاجيكستان والممتد لـ980 كيلومتراً