على طول السياج.. غزة تدعو إلى إعلان النفير العامّ نصرة للقدس

لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 تدعو إلى أوسع مشاركة في تظاهرة تنظّمها اليوم نصرة للقدس المحتلة.

  • على طول السياج.. غزة تدعو إلى إعلان النفير العامّ
    على طول السياج.. غزة تدعو إلى إعلان النفير العامّ

انتشرت في قطاع غزة دعوات إلى يوم غضب شعبيّ وإعلان النفير العامّ على طول السياج وعودة الإرباك الليليّ‏.

هذا ودعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 إلى أوسع مشاركة في تظاهرة تنظّمها اليوم نصرة للقدس المحتلة والمسجد الأقصى. 

بدوره، دعا الأمين العامّ لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي إلى هبّة شاملة في كلّ أنحاء فلسطين إسناداً للأقصى والقدس في وجه القمع والتنكيل والتطهير العرقيّ.

هذا وأجرى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية يوم أمس الجمعة عدداً من الاتصالات مع عدد من المسؤولين في المنطقة  لوقف الاعتداءات على المصلين في الأقصى، محذراً من تداعيات هذا العدوان.

وقال هنية إن "قرارنا واضح أن ما يجري انتفاضة يجب أن تتواصل ولن تتوقف"، مضيفاً أنه "لن نسمح بتهويد الشيخ جراح واقتحام المسجد الأقصى وعربدة الاحتلال على أبناء شعبنا".

وتوجه هنية لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقول: "لا تلعب بالنار، وهذه معركة لا يمكن أن تنتصر بها وعلى صخرة الأقصى سوف يتحطم كبرياؤك"، مشدداً على أنه "سندافع عن الأقصى بالروح والدم وبكل ما أوتينا من قوة وبسالة وشجاعة وجرأة لمواجهة هذا المحتل".

 من جهته، قال الناطق باسم حماس فوزي برهوم إن ما يجري في القدس والمسجد الأقصى المبارك من جرائم وانتهاكات إسرائيلية، سيكون له ما بعده، وسيرسم معالم مرحلة جديدة في مسار الفعل المقاوم و طبيعة الصراع مع العدو الصهيوني، تُفرض فيها معادلات و قواعد اشتباك جديدة.

مشعل: استباحة المسجد الأقصى مسألة خطيرة جداً

أما رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج خالد مشعل دعا الضفة إلى أن تلتهب وتشتعل تحت أقدام الغزاة، وتفعيل الانتفاضة والانفجار بوجه الاحتلال، تزامنًا مع جهوزية غزة واستعدادها للجم العدو.

وأكّد مشعل في تصريحات لإذاعة الأقصى أن استباحة المسجد الأقصى مسألة خطيرة جداً، وما يقوم به أهالي القدس بطولة، وهم بذلك يسطرون معركة وطنية، ولا يجوز لأحد أن يتخلى عن مسؤولياته.
وأشار مشعل إلى أنه أجرى الليلة العديد من الاتصالات العاجلة مع مؤسسات وهيئات دولية لإعلان رفضنا عما يجري في القدس، معلنًا عن تضامن الحركة الكامل مع أهل القدس الصامدين.

ودعا إلى هبة سريعة تبدأ الليلة لإعلان التضامن مع المقدسيين، وتجسيد الغضب العارم لفعل حقيقي في كل الساحات.

كتائب المجاهدين تعلن رفع حالة التأهب والاستعداد 

من جهتها، قالت كتائب المجاهدين الذراع العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية، "نتابع عن كثب وباهتمام بالغ ما يجري بحق أهلنا في المسجد الأقصى ومدينة القدس من اعتداءات بحقهم وانتهاك لحرمة المسجد الأقصى وقدسيته ومكانته".

ولفتت في بيان لها إلى أن رفع حالة التأهب والاستعداد لدى مقاتليهم وأنهم منتظرين الإشارة من قادتهم للدفاع عن أبناء شعب فلسطين وعن المسجد الأقصى وهم على الجهوزية الكاملة.

"الشباب الثائر" يعلن استئناف الإرباك الليلي

أما الشباب الثائر، قال "بدأت وحدات البالونات منذ الساعة الواحدة فجر اليوم السبت بإطلاق عشرات البالونات صوب المغتصبات الصهيوني في محيط قطاع غزة"، مشيراً إلى أن "استئناف الإرباك الليلي وسيبدأ التجمع بعد الساعة الثامنة من مساء يوم السبت في كافة مخيمات العودة شرق قطاع غزة". 

وفي السياق، أفاد مراسل الميادين بتصدي المرابطين في المسجد الأقصى لاقتحام قوات الاحتلال بعد إغلاقها أبواب المسجد وقمعها للمعتكفين فيه بوحشية.

هذا وسجل الهلال الأحمر الفلسطيني أكثر من مئتي إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في المسجد الأقصى والشيخ جراح وباب العمود.

ويوم أمس الجمعة، عكس الإعلام الإسرائيلي حالة الاستعداد داخل الجيش الإسرائيلي لاحتمال أن تكون نهاية الأسبوع الحالي قابلة للإنفجار.

كما حذر من أن سنة قاسية جداً ستعيشها "إسرائيل" إذا قبلت بمعادلة أن ما يجري في القدس سيرد عليه بصواريخ من غزة.