اتفاق يوناني تركي على عدم تكرار "مواجهة" عام 2020

مسؤول في الحكومة اليونانية يؤكد توصل الجانبين التركي واليوناني إلى تفاهم على عدم تكرار مواجهة العام الماضي فيما يخصّ ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

  •  لم تحقق أنقرة وأثينا تقدماً يُذكر خلال 60 جولة من المحادثات
    لم تحقق أنقرة وأثينا تقدماً يُذكر خلال 60 جولة من المحادثات

قال مسؤول في الحكومة اليونانية إنّ رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، توصلا إلى تفاهم، اليوم الاثنين، على عدم تكرار مواجهة العام الماضي التي "جعلت البلدين على وشك الدخول في صراع مسلح".

وقال المسؤول عقب اجتماع بين الزعيمين على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "الأجواء كانت جيدة.. جرى التوصل إلى تفاهم متبادل على أن توترات عام 2020 لا ينبغي تكرارها في 2021".

وأضاف أنّ "اليونان ترغب في تحسين العلاقات تدريجياً مع تركيا، لكن الخلافات الرئيسية لا تزال قائمة بين الجانبين ومنها ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط".

وكانت تركيا واليونان استأنفتا، منذ أشهر، محادثات تهدف إلى إيجاد حلول لنزاعات بحرية قائمة منذ فترة طويلة، لتنتهي بذلك فترة توقُّف في المحادثات استمرت 5 سنوات، بعد توتر دام أشهراً في شرقي البحر المتوسط.

ودعا إردوغان، في 16 كانون الأول/ديسمبر 2020، إلى "فتح صفحة جديدة"، وإنقاذ العلاقات التركية الأوروبية، وأعرب عن رغبته في إطلاق حوار مع الاتحاد الأوروبي على أساس المصالح المتبادَلة.

يُذكر أنه هناك خلافات بين تركيا واليونان في حلف شمال الأطلسي حول حدود الجرف القاري لكل منهما في البحر المتوسط، والأحقية في موارد الطاقة بالمنطقة، والمجال الجوي، ووضع بعض الجزر في بحر إيجه، حيث لم تحقق أنقرة وأثينا تقدماً يُذكر خلال 60 جولة من المحادثات في الفترة من 2002 وحتى 2016.