قيادة إقليم كردستان: انتخابات رئاسية وبرلمانية بداية الشهر المقبل

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان تعلن استكمال كافة الاستعدادات لإجراء انتخابات برلمان ورئاسة إقليم كردستان في موعدها المقرر في الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

قيادة إقليم كردستان تقرر إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بداية الشهر المقبل

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان اليوم الثلاثاء استكمال كافة الاستعدادات لإجراء انتخابات برلمان ورئاسة الإقليم في موعدها المقرر في الأول من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. 

وقال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية هندرين محمد لشبكة رووداو الكردية "استُكملت كافة التحضيرات لانتخابات البرلمان ورئاسة إقليم كردستان، وبدءاً من اليوم سنحدد عدة توقيتات لإنجاز أعمالنا".

وأوضح أن "موعد تشكيل تحالفات بين الأحزاب سيبدأ من اليوم وحتى 6 من الشهر الجاري، وعلى الأحزاب التي تنوي التحالف مع بعضها لخوض منافسة الانتخابات في قائمة موحدة أن تراجع مقر المفوضية قبل انتهاء الموعد المحدد".


وأشار رئيس مجلس المفوضين إلى أن "الحملات الدعائية للانتخابات ستبدأ في 15 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري"، مبيناً أن "المواعيد المحددة غير قابلة للتغيير وذلك بسبب ضيق الوقت المتبقي لإجراء الانتخابات".

كما وأعلنت المفوضية انتهاء مدة الترشح لمنصب رئيس إقليم كردستان مؤكدة عدم ترشح أي شخص لمنصب رئيس الإقليم حتى الآن. بينما ذكرت مصادر أخرى أنه لم يترشح سوى شخص واحد لانتخابات الرئاسة. 

وكانت المفوضية قررت في الـ 17 من أيلول/ سبتمبر 2017 تمديد المهلة الخاصة بتسجيل أسماء المرشحين لمدة ثلاثة أيام حتى يوم الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر وقد تم تسجيل 21 قائمة للمشاركة في الانتخابات.

 

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال إن الوقت لم يفت بعد بخصوص "استفتاء الانفصال الباطل" الذي أجرته إدارة إقليم كردستان شمال العراق، مؤكداً أن "التراجع عن هذا الخطأ" يعيد العلاقات بين أنقرة والإقليم إلى سابق عهدها.