بوتين: سنردّ فوراً وبالمثل إذا انسحبت واشنطن من معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى

الرئيس الروسي يقول إن بلاده سترد فوراً وبالمثل إذا انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى، وأنها مستعدة لتطوير أنظمة أسلحة جديدة نووية وغير نووية رداً على قيام دول أخرى بذلك.

بوتين: هناك حاجة لإصلاحات في الأمم المتحدة لكن على أساس الإجماع

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ بلاده سترد فوراً وبالمثل إذا انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى، مؤكداً أنّ روسيا مستعدة لتطوير أنظمة أسلحة جديدة نووية وغير نووية رداً على قيام دول أخرى بذلك.

وفي كلمة له خلال الجلسة الختامية العامة لمنتدى "فالداي" الدولي للحوار، أكد بوتين أنه من الضروري العمل على إصلاح الأمم المتحدة بشكل تدريجي وتطويري على أن تكون الإصلاحات مدعومة ًعبر إجماع واسع، مشيراً إلى أنّ بعض الأطراف تعمل لكي تستمر الفوضى في الشرق الأوسط.

واعتبر بوتين أن روسيا وفت بكافة التزاماتها بشأن اتفاقات الطاقة، لكن واشنطن لم تلتزم، وأن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك سلاحاً كيميائياً ولم تقم باتلافه.

وأضاف بوتين أن الترسانة الكيميائية الروسية كانت كافية لتدمير كل شيئ على وجه الأرض عدة مرات.

وعن العقوبات الأميركية على روسيا أشار بوتين إلى أنها تهدف إلى إقصاء موسكو من السوق الأوروبي. 

الرئيس الروسي أكد أن بلاده تعمل مع كل المشاركين في عملية التسوية في سوريا مع أخذ مصالحهم بعين الاعتبار، وشدد على أنه سيتم القضاء على الإرهابيين في سوريا قريباً.

وعن حلول التسوية في سوريا كشف بوتين عن وجود مقترح لعقد مؤتمر لجميع السوريين يشمل كل الجماعات العرقية، وألمح إلى وجود خوف من أن تؤدي مناطق خفض التصعيد إلى تقسيم سوريا، لكنه أمل تفادي ذلك.