لوكوك: أكثر من 7 ملايين شخص في اليمن يحتاجون للمساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يقول إنه جاء إلى صنعاء ليناقش مع السلطات سبل تحسين الأوضاع الإنسانية في اليمن، ويعلن أن أكثر من 7 مليون شخص في البلاد يحتاجون للمساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.

لوكوك جاء إلى صنعاء ليناقش مع السلطات سبل تحسين الأوضاع الإنسانية في اليمن

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وتنسيق الإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة مارك لوكوك يصل العاصمة اليمنية صنعاء في ثاني أيام زيارته إلى اليمن. 

لوكوك قال إنه جاء إلى صنعاء ليناقش مع السلطات سبل تحسين الأوضاع الإنسانية في اليمن، ولإعادة التأكّيد على الالتزام القوي للأمم المتحدة للتخفيف من معاناة كل اليمنيين. 

وأعلن لوكوك أن أكثر من 7مليون شخص في اليمن يحتاجون للمساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة، مؤكّداً أنه لايستطيع الملايين من السكان الحصول على ما يكفي من الخدمات الصحية وخدمات المياه والصرف الصحي. 

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن هناك 850 ألف حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا تم تسجيلها منذ شهر أبريل الماضي، مشيراً إلى أنه يعتزم خلال الأيام الثلاثة القادمة الاستمرار في اللقاء بالعديد من الفئات اليمنية الأشد ضعفاً للاستماع إلى قضاياهم ونقل قصصهم إلى المجتمع الدولي. 

ميدانياً، قتل وجرح 11 عنصراً من قوات هادي جرّاء مواجهات مع الجيش واللجان في منطقة الهاملي الواقعة بين مديريتي المَخَا ومَوْزَع جنوبي غرب محافظة تعز، كما طاول القصف المدفعي للجيش واللجان تجمعات قوات هادي في محيط معسكر خالد بن الوليد في مديرية مَوْزَع، وتأتي العمليات العسكرية للجيش واللجان الشعبية على مواقع قوات هادي في مديريتي الصلو وموزع.

في غضون ذلك واصل الجيش واللجان الشعبية شنّ عملياتهم الهجومية على مواقع قوات الرئيس هادي في محافظة مأرب، حيث قتل وجرح  8 عناصر من قوات هادي في عملية مباغتة للجيش واللجان على مواقعهم جنوب تلة المطار في مديرية صِرواح غربي المحافظة شمال شرق اليمن. 

وفي محافظة الجوف القريبة من مأرب أفاد مصدر عسكري الميادين بتمكّن الجيش واللجان الشعبية من شنّ هجوم مكثف على مواقع قوات هادي في معسكر السّلان في مديرية المصّلوب، وأشار المصدر إلى أن هجوم الجيش واللجان تزامن مع قصف مدفعي استهدف تجمعات قوات هادي ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات هادي عند الناحية الشمالية الغربية للمحافظة الصحراوية الممتدة إلى السعودية شرق اليمن. 

 إلى ذلك امتدت غارات مقاتلات التحالف لتستهدف 13 غارة جوية  مثلث عَاهِم بمديرية حرض ومدينة ميدي  غرب اليمن، في ظل مواجهات وقصف صاروخي ومدفعي متبادل على طول امتداد الشريط الحدودي بحرض وميدي الحدوديتين في محافظة حَجة غرب اليمن.