الحريري رداً على "المزايدة الرخيصة": وجود سفارة لبنانية في سوريا تأكيد على استقلاليتنا وسيادتنا

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يقول عبر "تويتر" إن وجود سفارة لبنانية في سوريا، هو "تأكيد على استقلالنا وسيادتنا".

الحريري:  وجود سفارة لبنانية في سوريا تأكيد على استقلاليتنا وسيادتنا

 أكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن وجود سفارة لبنانية في سوريا، هو "تأكيد على استقلالنا وسيادتنا".

ولفت الحريري، في تغريدة كتبها في حسابه على موقع "تويتر"، إلى أن المزايدة على مدى وقوفه ضد "نظام الأسد" هي مزايدة رخيصة، مؤكداً أن وجود سفارة لبنانية في سوريا، هو تأكيد على استقلالية لبنان.

وقالت مصادر لبنانية لـ الميادين إن رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري وقّعا مرسوم اعتماد السفير البناني الجديد لدى دمشق, مضيفة أن السفير الجديد سيقدّم أوراق اعتماده للسلطات السورية الأسبوع المقبل.

قرار التعيين في لبنان اتخذ في مجلس الوزراء ووقّع عليه رئيس الحكومة اللبنانية والوزراء المختصون،  حيث تُرسل نسخة عن تعيين السفير إلى وزارة الخارجية السورية من نظيرتها اللبنانية والخارجية السورية تراجع حكومتها لقبول أو رفض السفير المقترح من دولته.

وبادر الحريري إلى توقيع قرار تعيين السفير اللبناني الجديد بدمشق، سعد زخيا، ثمّ أرسل القرار مُذيّلاً بتوقيعه، فردّت الحكومة السورية بالموافقة عليه.

وسيستلم السفير الجديد مهامه في الأوّل من الشهر المقبل باستقبال تسلّم وتسليم رسميّ سوري، إذ سيجري استقبال السفير الجديد عند نقطة المصنع الحدودية بين البلدين ثمّ إلى قصر المهاجرين بدمشق حيث سيُسلّم أوراق اعتماده إلى الرئيس السوري بشار الأسد، ثمّ ينتقل إلى مقرّ السفارة اللبنانيّة في دمشق على أن يجري تسلّم وتسليم بينه وبين كريمة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي، فرح برّي، التي تقوم بمهام القائم بأعمال السفارة اللبنانيّة هناك.