روحاني: الشعب الإيراني يريد اقتلاع جذور الفساد ومن حقّه أن ينتقد بعيداً عن العنف

الرئيس الإيراني حسن روحاني يقول إنّ الانتقاد والاعتراض من حقوق الشعب داعياً المتظاهرين إلى أن تكون طريقة انتقادهم مبنية على أساس حلّ مشكلات البلاد وتحسين الأوضاع المعيشية، ويؤكد أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضدّ إيران من رأسه حتى أخمص قدميه.

روحاني: ‏يجب أن نفكر ملياً من هو المستفيد من الاعتراضات والتظاهرات غير السلمية
روحاني: ‏يجب أن نفكر ملياً من هو المستفيد من الاعتراضات والتظاهرات غير السلمية

 قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنّ الانتقاد والاعتراض من حقوق الشعب داعياً المتظاهرين إلى أن تكون طريقة انتقادهم مبنية على أساس  حلّ مشكلات البلاد وتحسين الأوضاع المعيشية.  

وخلال اجتماع الحكومة الإيرانية مساء اليوم أكد روحاني أنّ النقد يختلف عن العنف وتخريب الممتلكات العامة وألا أحداً يقبل بتخريب الممتلكات العامة وزعزعة الأوضاع الاجتماعية، وأنّ الحكومة والشعب سيحلاّن المشكلات معاً، مشدداً على أنّ انتقادات الشعب ليست اقتصادية فقط وإنّما تشمل الفساد والشفافية.

ويأتي كلام روحاني بعد أيام من تظاهرات حملت مطالب معيشية تحوّل بعضها إلى تظاهرات عنيفة وتخريب للمتلكات الخاصة والعامة في بعض المدن الإيرانية. 

الرئيس الإيراني لفت أيضاً إلى أنّ الشعب حرّ في التعبير عن انتقاداته وأنّ على كافة الجهات المعنية توفير الأرضية للانتقاد والاحتجاج القانوني والمسيرات والتجمعات القانونية.

وطالب روحاني بـ "التفكير ملياً من هو المستفيد من الاعتراضات والتظاهرات غير السلمية" في إيران.

وبحسب روحاني فإنّ الشعب الإيراني يتخذ قراراته دائماً وفق مصالحه الوطنية ويتفهّم الموقف الحساس للبلاد والمنطقة وسيعمل على أساس المصالح الوطنية.

وأضاف روحاني أنّ الشعب الإيراني يريد إضافةً إلى حلّ المشكلات الاقتصادية اقتلاع جذور الفساد.

وشكر الرئيس الإيراني القوى الأمنية والشرطية لعدم التعامل بعنف مع المتظاهرين، وطالب المسؤولين شرح مشكلات البلاد كلّ حسب تخصصه للشعب.

حلّ بعض المشكلات يحتاج وقتاً وتعاوناً بين الحكومة والشعب

وبحسب روحاني فإنّه ليس من الدقة أن توجّه في وسائل الإعلام كافة الانتقادات للسلطة التنفيذية، والإذاعة والتلفزيون يجب أن تعكس صورة كل الشعب وجميع المجموعات.
وأوضح روحاني أنّ حلّ بعض المشكلات ليس سهلاً ويحتاج إلى وقت ويجب أن يتعاون الشعب والحكومة في هذا الإطار، وأضاف أنّ جذور بعض المشكلات الاقتصادية تعود لسنوات وبعضها جديد ويجب التعاون لحلها. 

وأكّد الرئيس الإيراني أنّ الحكومة ملتزمة بالتعهدات التي قطعتها في الانتخابات وستبذل كلّ جهدها لحلّ مشكلات الشعب وتحقيق النشاط في البلاد وبين الشباب والنساء والرجال والجامعيين والقرويين.

ترامب ضدّ إيران من رأسه حتى أخمص قدميه

وفي إطار الرد على تصريحات ترامب الأخيرة بخصوص التطورات الداخلية في إيران قال الرئيس الإيراني "إنّ الذي يعتبر الشعب الإيرانيّ إرهابياً لا حقّ له أن يتدخّل في شؤونه ولا يحق له أن يظهر التعاطف".

وأضاف روحاني "من يريد في أميركا اليوم التعاطف مع شعبنا نَسي أنه قبل أشهر وصف الشعب الإيراني بالإرهابي".

وأشار روحاني إلى أنّ ترامب شخص ضد إيران "من رأسه حتى أخمص قدميه و لا يحق له إبراز التعاطف مع الشعب الإيراني".

واتهم الرئيس الإيراني بعض الدول العربية بعدم احترامها الإيرانيين وحثّهم على التظاهر واستخدام العنف.