الإسلاموية

هذا الكتاب يقدم تحليلاً دقيقاً ومتوازناً لماذا وكيف صعدت الإحيائية الإسلامية إلى الواجهة كصوت مهيمن من الخطاب الإسلامي

كتاب "الإسلاموية" للباحثين السويديين أندرز ستريندبرغ وماتز وورن
كتاب "الإسلاموية" للباحثين السويديين أندرز ستريندبرغ وماتز وورن

عنوان الكتاب: "الإسلاموية" أو "الإحيائية الإسلامية"Islamism
المؤلف: ندرز ستريندبرغ وماتز وورن
الناشر: بوليتي برس - المملكة المتحدة
برز الإسلام السياسي بوصفه واحداً من الأيديولوجيات السياسية الأكثر أهمية في القرن الحادي والعشرين. من الثورة الإسلامية في إيران إلى معركة حزب الله ضد الاحتلال الإسرائيلي في لبنان وصولاً إلى هجمات 11 أيلول المدمرة من قبل تنظيم القاعدة، أصبح الإسلام على حد سواء خطاباً نقدياً وإطاراً للمقاومة الفعالة، ما يشكل تحدياً قوياً ضد المثل العلمانية الحديثة وهياكل الهيمنة الغربية.

 

كتاب "الإسلاموية" أو "الإحيائية الإسلامية" للباحثين السويديين أندرز ستريندبرغ وماتز وورن، يقدم تحليلاً دقيقاً ومتوازناً لماذا وكيف ارتفع الإحيائية الإسلامية إلى الواجهة كصوت مهيمن من الخطاب الإسلامي وما يفسّر أجندات سياسية غالباً ما تكون مختلفة إلى حد كبير، والخيارات التكتيكية والأهداف الاستراتيجية للجماعات الإسلامية. وهو يبين كيف يمكن للغة إسلامية مشتركة للمقاومة وللتحدي أن تكتسب معاني مميزة وتأثيرات في سياقات محلية مختلفة، وكذلك كيفية ربط هذه الصراعات المحلية مع بعضها البعض. بالاعتماد على معلومات هامة من علم النفس الاجتماعي، ودراسات نقدية، ودراسات ما بعد الاستعمار، يسلّط الكتاب الأضواء على الديناميات الكامنة التي تدفع النضالات الإسلاموية في العالم اليوم، ويظهر كيف أن خبرات متنوعة من القمع والإذلال - حقيقية أو متصورة - تتم ترجمتها إلى مجموعة متنوعة بنفس القدر من النضالات التي تهدف إلى تعزيز نظام اجتماعي بديل للاستقلال وكرامة تحكمه الإسلام.

 

كتاب "الإسلاموية" يمكن أن يكون قراءة أساسية للطلاب والباحثين في الدراسات الإسلامية، وكذلك للقراء العاديين الذين لهم مصلحة في دور ومكانة الإسلام في السياسة الدولية المعاصرة.