ملفات

الأسير عز الدين يخوض إضراباً عن الطعام، ومعلومات تفيد أن إدارة السجن قامت بإنزاله إلى الزنازين الإفرادية، وانه سيُضرب عن شرب الماء أيضاً يوم الجمعة القادم.

في عام 2010 أجرى صحفي أسرائيلي مقابلة صحفية خاصة داخل المعتقل، مع الأسير عبد الله البرغوثي وسأله: "اذا تم تنفيذ صفقة التبادل (صفقة وفاء الأحرار) هل ستعود لتنفيذ الأعمال التي قمت بها بالسابق؟ يجيب وهو مكبل اليدين والقدمين "ما دام المحتل في أرضي سأقاتل حتى النهاية".

تحتل أغنية "يا ظريف الطول" حيزا هاما من أفئدة الفلسطينيين لما تكتنزه من معانٍ، تبدأ بالحب، وتمتد في المقاومة المستندة إلى التراث كوسيلة من وسائل الحفاظ على الذاكرة، والإرث، والتاريخ، وما في ذلك من حق العودة.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين يتهم مدير السجن عسقلان المدعو يعقوب شالوم بأنه هو الذي يوجه التهديدات للأسرى بهدف إستفزازهم وابتزازهم. فكل الأحداث تتم برغبة وتعليمات مباشرة منه.

محمد شريم شاعر وكاتب من بيت لحم في فلسطين المحتلة.

يتناول الكتاب بأسلوب الريبورتاج والبروفايل محطات الجمر التي تنكوي بها عائلات الأسرى أثناء زيارة أبنائهم في سجون الاحتلال: بئر السبع ورامون ونفحة والنقب وهداريم ومحكمة سالم العسكرية.

محمد شريم شاعر وكاتب من بيت لحم في فلسطين المحتلة.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر أن يؤكد إن إدارة سجون الاحتلال نقلت جميع الأسرى القابعين في مركز تحقيق وتوقيف عتصيون إلى سجون أخرى.

ما إن يحل رمضان، حتى تدب الروح في أحياء القدس. ورمضان ٢٠١٩ حول القدس من مدينة باردة، فارغة، إلى مدينة دافئة، تعج بالحياة.

استطاع باسم خندقجي أن يحوِّل قفص سجنه إلى غرفة عمليات ثقافية يُدير منها كل مشاريعه الفكرية والأدبية من خلال نشر كتبه وإعداد حفلات التوقيع لها،  والإشراف على "صندوقه" الذي أسّسه لدعم إبداعات الأسرى.

تميزت قريتا كراد البقارة وكراد الغنامة الواقعتان جنوبي سهل الحولة عن غيرهما من القرى والبلدات الفلسطينية أن الاحتلال الصهيوني قام بتدميرهما أربع مرات بدءا من نكبة ١٩٤٨، ما لن تنل شرفه أية بلدة أو قرية أخرى. وقد نظمت "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" جولة في القريتين مع معمرين منهما، بمشاركة عشرات استمعوا إلى قصص التدمير والتهجير، وإلى الحياة الجميلة التي عاشتها القريتان قبل ذلك.

هناك إنتاج رائع من أدب الأسرى لكن من الصعب وصوله إلى العالمية كون اللوبي الصهيوني يعمل جاهداً على مقاومة الرواية الفلسطينية.

تنظم مبادرة شبابية بعنوان "نبضات إلى فلسطين" منذ خمسة أعوام، مسيرة رياضية من أقصى الشمال في مخيم النهر البارد، إلى أقصى الجنوب عند نقطة الناقورة، ومرورا بمواقع مختلفة على طول الطريق، تحيي رياضات متنوعة، وفعاليات ثقافية وفنية بالتعاون مع تجمعات أهلية مختلفة، لبنانية، وفلسطينية، وأممية، معتمدة الدراجات في انتقالها على طول المسار.

كان فوز سوينكا بجائزة نوبل كان لحظة كاشفة في تاريخ القارة السوداء، فلم ينقضي عامان حتى حصل عليها الكاتب الكبير نجيب محفوظ، ثم إكتملت الثلائية بفوز نادين جورديمر كاتبة جنوب أفريقيا بهذه الجائزة عام 1991.

تنظم "فلسطينيات" مسيرة العودة لبلدة الطنطورة التي شهدت أبشع المجازر حيث قتل فيها في تهجير النكبة ما يزيد على 230 شهيدا أجبروا على حفر قبورهم بأيديهم قبل أن تعمد قوات الاحتلال الصهيوني إلى تصفيتهم، ودفنهم فيها.

المزيد