ملفات

كتب علي أمين هذه القصة في زنزانة طولها ثلاثة أمتار في مترين. نوافذها مغطاة بالقضبان الحديدية في سجن ليمان طرة. وكان زملائه يهربون أوراق القصة ورقة بعد ورقة.

إسراء جعابيص أسيرة فلسطينية في سجون الاحتلال وبحاجة إلى إجراء أكثر من ثماني عمليات من بينها: عملية لفصل ما تبقى من أصابع يديها الذائبة والملتصقة ببعضها البعض، وبحاجة أيضاً لعملية لإزالة كتلة لحمية من الأنف تسبب لها حالياً أزمة بالتنفس.

أطلق مركز "مساواة" أسبوع العطاء الوطني" بهدف استعادة ملكية الفلسطينيين على مجتمعهم، والنهوض به كمؤسسات، وأفراد.

مسؤول الإعلام المركزي للجبهة الشعبية - القيادة العامة أنور رجا يرى أن خطف الجنود الصهاينة هو عملياً الرد الواقعي لإطلاق سراح الأسرى، والقيادي في حماس إسماعيل رضوان يؤكد أن ما لدى المقاومة من إمكانات قادرة على  إرغام الإحتلال على الاستجابة لهذه الصفقة".

دعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني والهيئة العليا لشؤون الأسرى، الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده أوسع مشاركة في يوم الأسير الفلسطيني الموافق السابع عشر من أبريل/ نيسان.

في سجن "ريمون" يتولّى التدريس الجامعي 7 أسرى من حملة شهادة الماجستير والدكتواره، أمّأ في سجن "النقب" فشكلّت لجنة علمية للتدريس مكوّنة من 6 أسرى يحملون شهادات الماجستير والدكتوراه.

دعت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ومحافظة وبلدية الخليل وحركة فتح ونادي الأسير الفلسطيني وأهالي الأسرى لإيقاد "شعلة الحرية للأسرى" في مدينة الخليل.

تواصل مسارات فلسطين تجوابها في ربوع البلد، مستكشفة أسراره، ومستعيدة حقيقته إلى العيون والأذهان.

المؤتمر النشاط الأول من نوعه داخل مقر الجامعة بالقاهرة، بالتعاون مع مندوبية فلسطين وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية التي يترأسها اللواء قدري أبو بكر، لإحياء يوم الأسير الفلسطيني.

جاء اختيار "الكبسولة" كعنوان للرواية لأنها جزء من تاريخ وثقافة السجون، وهي رسالة مكتوبة بخطٍ صغير جداً على ورق شفاف ورقيق يجري لفّها بعناية.

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر يكشف أن 3276 أسيراً فلسطينياً محرراً تخرجوا من الجامعات، وجلّهم من جامعة القدس المفتوحة.

يتحدّث الكاتب المصري فؤاد حجازي  في روايته بلسان ضابط أركان حرب عن سوء التخطيط الذي قاد إلى الهزيمة، فهو يُطلعنا على إعداد العتاد وتجهيزه للحرب، إلا أنه لم تُجهز الخطط الكفيلة لمواجهة العدو في إعدادنا للحرب.

وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلي ومصلحة السجون تستعدان لمواجهة الإضراب المفتوح عن الطعام الذي من المتوقع أن يبدأ به مئات السجناء والمعتقلين الفلسطينيين اعتباراً من يوم الأحد المقبل، ورئيس"نادي الأسير الفلسطيني" قدرورة فارس يقول للميادين نت إن إضراب الأسرى يبدأ نهار الأحد القادم وسوف يتم تصعيده.

في يوم الأرض، من فتاة لبنانية رسالة إلى فلسطين الأم والحبيبة.

عمواس بلدة فلسطينية تقع على حدود الضفة الغربية لفلسطين، قريبا من الخط الأخضر، ورغم وقوعها خارج الخط، فقد دمرتها السلطات الاسرائيلية لمقاومتها الاحتلال.

المزيد