موسم النبي روبين في فلسطين سنة ١٩٣٥

موسم النبي روبين: تراث إنساني طاله حقد الاحتلال

اشتهرت بلدة النبي روبين الواقعة جنوبي يافا بمهرجان قطاف الليمون السنوي، وفيه أقيمت الاحتفالات والفعاليات الفنية والثقافية والاقتصادية على مدى شهر. لكن الانتداب البريطاني أوقف المهرجان بضغط من المستوطنين، وكانت آخر فعالية له سنة 1946.

تل عاصور على قمة جبلها

تل العاصور: إطلالة بين يافا وغور الاردن

فريق "موطني" يواصل مساراته مكتشفاً الجديد من فلسطين، ومنه واحدة من أعلى تلال فلسطين، كذلك تقديم المناطير أو القصور الفلاحية المدهشة.

مسار بيت جالا مرورا بوادي المخرور وصولاً  الى عين الهوية

مسار فلسطيني من بيت جالا وصولاً إلى عين الهوية

المسارات الفلسطينية تتواصل كاشفة مكامن فلسطين بغناها، وجمالها، وتراثها، وتاريخها الغني، ومن المسارات جديد "أمشي.. تعرّف على بلدك" من بيت جالا حتى عين الهوية، مروراً بمواقع ومعالم جديدة ومتنوعة.

بيت مهجر في هربيا

72 عاماً.. و"هربيا" تزهر وتثمر وتنتظر أهلها

"هربيا" من قرى فلسطين المهجرة 1948، وقرية كمال عدوان. تقع على الشاطئ، ومنها تبدو البيوت الجنوبية من قطاع غزة، واضحة وجلية.

مسار مزارع النوباني وعيون ياسوف

فريق "موطني" في مسار جديد: مزارع النوباني وعيون ياسوف

تواصل مجموعة "موطني" مساراتها في الأرجاء الفلسطينية مكتشفة الجديد، من قرى وبلدات وآثار وتراث، ومسلطة الضوء عليه للعالم.

اهتمام فلسطيني بالأرض

مسار كروم العنب إلى "بيت دقو" و" عين سلمان"

متابعة لما تكشفه المسارات المتعددة التي يقوم بها الفلسطينيون في فلسطين التاريخية، وتوثيق المكتشفات، نرصد مساراً لمجموعة "إمشي.. تعرف على بلدك" حمل عنوان "مسار كروم العنب" تعبيراً عن دخول المسارات موسمها الصيفي.

فريق موطني يعبر الجبال نحو سهل حطين

مجموعة موطني: مقاومة بالصورة توثق حق العودة

تأسست مجموعة موطني منذ نحو سنتين، ساعية لتوثيق ما لم يعرف من الكثير الكثير من مواقع فلسطين الطبيعية والتاريخية والجغرافية والتراثية والعمرانية، موصلة موثقاتها للشتات، على أن تصدر بها كتاباً لاحقاً.

الفريق في المسيرة

مسار ترفيديا وصولاً الى عين بوبين

أعادت فرق المسارات إحياء نشاطاتها بعد حظر "الكورونا"، وقام فريق "أمشي.. تعرف على بلدك" بمسار يعرّف بمناطق فلسطينية، وينابيع، ومواقع تراثية، مقتصراً على عدد صغير من المشاركين حفاظاً على قيم الوقاية من الفيروس.

تلة دير القاسي

دير القاسي: بيوت ونقوش وزخارف تنطق بحق العودة

دير القاسي بلدة فلسطينية دمرها الاحتلال سنة 1948 وما تزال بعض منازل فيها، وبقايا زخارف وونقوش تؤكد أنها ما تزال حية، وفيها حق العودة لأبنائها الذين هجروا جميعا منها إلى لبنان على بعد خمسة كيلومترات.

في ذكرى النكبة.. التطبيع إلى أين؟

في ذكرى النكبة.. التطبيع إلى أين؟

إن نهضة الشعوب العربية وقواها الثورية كفيلة بإسقاط مؤامرات التطبيع وصفقة القرن وتبعاتها.

بسبب كورونا: إحياء ذكرى النكبة بفعاليات مستعادة

بسبب كورونا: إحياء ذكرى النكبة بفعاليات مُستعادة

يحيي الفلسطينيون ذكرى النكبة كل عام بمسيرة إلى بلدة أو مدينة مهجرة في فلسطين. وبسبب إجراءات الحجر والتباعد للوقاية من "الكورونا"، وإصراراً منهم على الموعد، يستعيد الفلسطينيون بعضاً من فعاليات سابقة تكريساً لحق العودة.

شعار مسيرة العودة ٢٠٢٠

مسيرة العودة السنوية.. رقمية بسبب الكورونا

في ذكرى النكبة من كل عام، تنظم "جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" مسيرة سنوية إلى بلدة من البلدات الفلسطينية المهجرة والمدمرة، واستجابة لإجراءات "كورونا" هذا العام، ومنعا للتغيب عن المسيرة، حولت الجمعية المسيرة إلى حالة رقمية عبر صفحتها على الفايسبوك.

الظاهرية: منظر عام

الظاهرية: نسبة للظاهر بيبرس.. بلدتان للتراث الفلسطيني

في فلسطين، بلدتان تحملان اسم "الظاهرية"، الأولى قرب مدينة صفد، والثانية إلى الجنوب من الضفة الغربية، بين مدينتي الخليل وبئر السبع. تكنتا تيمنا بالسلطان المملوكي الظاهر بيبرس الذي حرر القدس من الصليبيين.

جانب من بيت لحم

النشاط الاستيطاني في فلسطين المحتلة منذ 1898 وحتى 1914

يتابع الباحث عمر الراشد بحثه في الاستيطان اليهودي لفلسطين، وفي الحلقة التالية، وهي الثالثة من مجموعة "النشاط الاستيطاني"، يستعرض جانباً أخيراً من النشاط الصهيوني.

المزيد