بيلاروسيا تحوّل مدفوعات الغاز الروسي إلى الروبل

بيلاروسيا توقّع مع روسيا، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم"، اتفاقية تحويل مدفوعات الغاز المستورد من روسيا إلى عملة الروبل الروسية.

  • وزارة الطاقة في بيلاروسيا
    وزارة الطاقة في بيلاروسيا

أعلنت وزارة الطاقة البيلاروسية، اليوم الثلاثاء، أنّ مينسك اتخذت قراراً يقضي بتحويل مدفوعاتها إلى عملة الروبل الروسية للحصول على الغاز من موسكو.

وذكرت قناة "مير 24" أنّ اجتماعاً عُقِد في وزارة الطاقة البيلاروسية، بين وزير الطاقة البيلاروسي، فيكتور كارانكفيتش، والسفير البيلاروسي في روسيا، فلاديمير سيماشكو، ورئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم"، بحيث تمّ التوقيع على اتفاقية تحويل المدفوعات إلى عملة الروبل الروسي.

وأعلنت شركة "لاتفيجاس غاز" اللاتفية، أمس الإثنين، أنّها تدرس إمكان دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، مؤكدة أنّ ذلك الأمر لن ينتهك العقوبات ضد روسيا.

وقبل وزير الاقتصاد السلوفاكي، ريخارد سوليك، في وقتٍ سابق، إمكان دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، نظراً إلى "إصرار موسكو على ذلك".

ووقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في الـ31 من آذار/مارس، مرسوماً بشأن آلية سداد ثمن الغاز الطبيعي المورّد إلى "الدول غير الصديقة"، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، بالروبل الروسي.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.