فاوتشي: أقل من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا قد تكون متاحة نهاية العام

خبير أميركي يعلن توفر أقل من مليون جرعة من لقاح كورونا نهاية العام الجاري. والرئيس الفنزويلي يعلن أن بلاده بدات تجارب اللقاح الروسي وأن نحو 2000 شخص سيخضعون للقاح "سبوتنيك7".

  • فاوتشي: لقاح كورونا المستجد سيكون متوفراً نهاية 2020
    فاوتشي: لقاح كورونا المستجد سيكون متوفراً نهاية 2020

قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي إنه بحلول نهاية العام 2020 الجاري سيكون متاحاً نحو أقل من 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا "الآمن والفعال".

وأضاف  فاوتشي في حديث لقناة "CBSNews" بصدد إعلان الرئيس دونالد ترامب أنه تلقى علاجاً لفيروس كورونا: "توجد علاجات معروفة للفيروس. المصطلح قد يؤدي إلى ارتباك غير ضروري.. علينا حقاً الاعتماد على ما تعنيه كلمة علاج، لأن هذه كلمة تؤدي إلى الكثير من الارتباك".

وأكد فاوتشي أن ترامب لم يعد ينشر العدوى بكورونا، ويمكنه حضور الجلسة المقبلة مع NBC News اليوم الخميس دون تعريض الآخرين للخطر.

 الخبير الاميركي اعترض على الاستخدام غير المصرّح به لحملة ترامب لتعليقاته في إعلان مدته 30 ثانية، مشدداً على أن قرار استخدام تعليقاته دون موافقته وخارج السياق "هو شكل من أشكال المضايقة".

هذا وأعلن الرئيس الأميركي في 11 أتشرين الأول/أكتوبر الجاري أنه لم يعد مريضاً بفيروس كورونا، ولا يمثل خطراً وناقلاً للعدوى.

وقال ترامب "لقد اجتزت أعلى اختبار وأعلى المعايير وأنا في حالة جيدة.. يبدو أن لدي مناعة. يمكنني الخروج".

وبعد أيام على إصابة ترامب بفيروس كورونا المستجد، أكد طبيبه الخاص شون كونلي أن الرئيس لم تظهر عليه الحمى خلال 24 ساعة، وأشار إلى أن وضعه الصحي يتحسن.

وفي فنزويلا، أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أن بلاده بدأت تجارب اللقاح الروسي "سبوتنيك7" المضاد لوباء "كوفيد-19"مع وجود ألفي متطوع لهذا الأمر.