منظمة الصحة العالمية: الآمال في لقاحات "كوفيد-19" كبيرة للغاية

المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوج، يقول إن لقاحات "كوفيد-19" من المحتمل أن "تغير قواعد اللعبة"، ويتوقع أن تكون الإمدادات باللقاح محدودة في المراحل الأولى لبدء التلقيح.

  • منظمة الصحة: لقاحات كوفيد-19 قد تغير قواعد اللعبة
    منظمة الصحة تحدثت عن "إجماع متنامي" ليكون أول من يتلقى التطعيم هم كبار السن والأطقم الطبية والمصابون بأمراض مزمنة

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوج، في تصريح صحافي، اليوم الخميس، إن الآمال في لقاحات "كوفيد-19" كبيرة للغاية و"يحتمل أن تغير قواعد اللعبة".

كلوج أضاف متحدثاً من كوبنهاغن، أنه من المتوقع أن تكون الإمدادات باللقاحات محدودة للغاية في المراحل الأولى.

وأشار كلوج إلى أنه على الدول أن تقرر لمن الولوية بالتطعيم، لافتاً إلى أن "منظمة الصحة عن إجماع متنامي ليكون أول من يتلقى التطعيم، هم كبار السن والأطقم الطبية والمصابون بأمراض مزمنة".

وأجازت بريطانيا أمس الأربعاء، لقاح "فايزر- بيونتيك" للوقاية من "كوفيد-19"، لتسبق بذلك بقية دول العالم من أجل أن تبدأ برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بموافقة هيئة تنظيم الأدوية في بلاده على اللقاح، بوصفها انتصاراً عالمياً، بالرغم من إقراره بالتحديات اللوجيستية التي ينطوي عليها تطعيم سكان بلد يبلغ عددهم نحو 67 مليون نسمة.

وصدر القرار بعد 23 يوماً فقط على نشر "فايزر"، أولى بيانات تجربتها السريرية في المرحلة الأخيرة.

وتدرس هيئتا تنظيم الأدوية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بيانات تجربة لقاح فايزر نفسها، لكنهما لم تعطيا موافقتهما بعد.

وقالت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء، إنها تلقت بيانات من "فايزر" و"بيونتيك" بخصوص اللقاح وإنها تراجعها من أجل "إدراج محتمل للاستخدام الطارئ"، وهو معيار مرجعي للدول لإجازة استخدامه لمواطنيها.