"حلقة النار" تجوب السماء!

كسوف للشمس.... شكّل حدثاً فلكياً فريداً، حيث يعتبر ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف خلال عام 2020، وأول كسوف لهذا العام.

  • بعد خسوف القمر.... بانتظار كسوف الشمس!
    شوهدت الشمس على شكل كسوف حلقي يسمى بـ"حلقة النار"

شاهد معظم سكان الدول العربية نوعين من الكسوف، الحلقي والجزئي، بنسب متفاوتة، نظراً لأن الكسوف مرّ جنوبي العالم العربي.

ويصادف حدوث الكسوف مع أول أيام الصيف، وأطول نهار في العام، وهو اليوم الذي يسمى بالانقلاب الصيفي، حيث تصل الشمس لأقصى ميل لها شمالاً.

وبدأ مسار الكسوف الحلقي من وسط إفريقيا، ومرّ عبر جنوب السودان وجيبوتي، ثم اليمن فأجزاء من الربع الخالي، ثم سلطنة عُمان، وبعدها باكستان والهند والصين، حتى ينتهي في المحيط الهادئ.

وخلال مساره، شوهد الكسوف حلقياً في المناطق التي مرّ بها بنسبة تصل إلى 98 %، بينما في المناطق المجاورة على جانبي المسار كان الكسوف جزئياً.

ويعتبر هذا الكسوف الثاني في المنطقة بعد الكسوف الحلقي الذي شهدته معظم دول شبه الجزيرة العربية يوم 26 كانون الثاني/ ديسمبر 2019، مع ظهور القمر أمام الشمس بالنسبة للأرض.

وأطلق عليه اسم "حلقة النار" حيث تبدو الشمس خلاله أشبه بخاتم ذهبي، ويغطي القمر معظم أجزائها من الوسط.

وبعد مرور أقل من شهر على خسوف القمر مطلع شهر حزيران/ يونيو الحالي،أتى كسوف للشمس على شاكلتين..

فهناك جزء كبير من العالم كان على موعد مع كسوف جزئي، بينما شاهد النجم المركزي للمجموعة الشمسية على شكل كسوف حلقي يسمى بـ"حلقة النار".
الميادين نت رصد معلومات مدير مركز الفلك الدولي محمد عودة، الذي  كشف أنه "بالنسبة للدول العربية فإن المناطق التي شاهدت الكسوف الحلقي تقع داخل شريط ضيّق يبدأ من جنوب السودان ويكون عرضه هناك 65 كيلومتراً ويتجه شرقاً واستمر بالتناقص ليمرّ فوق اليمن ثم السعودية ثم سلطنة عُمان والإمارات، وأصبح عرضه في شرقها 33 كيلومتر فقط.

وأضاف "في حين أن أجزاء من هذه الدول شهدت الحدث ككسوف حلقي، فإن باقي أجزاءها وباقي الدول العربية لحظت كسوفاً جزئياً".

و"تحدث هذه الظاهرة كل عام أو اثنين، ولا يمكن رؤيتها إلاّ من مسار ضّيق عبر الكوكب"، يردف عودة. 

ويوصّف، "يحدث الكسوف الحلقي للشمس عندما يقع القمر بين الأرض والشمس ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس الظاهري بقليل، فيحجب الشمس ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة، ولذلك يسمى بالكسوف الحلقي".

  • الكسوف الجزئي فوق سوريا
    الكسوف الجزئي فوق سوريا

وإذ حذّر من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف، "لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف في العين قد يصل إلى درجة العمى الدائم"، اكد أن "هذا التحذير ساري المفعول وقت الكسوف وغيره، فلا توجد أشعة خاصة وقت حدوثه، إلا أن الكسوف سيكون دافعاً قوياً للنظر مباشرة نحو الشمس ما يؤدي إلى إصابة العين بأضرار  تتفاوت بين شخص وآخر".

اضطراب الحيوانات..... نوم الطيور !

بدوره، قال المختص في مجال العلوم الكونية ريبال مرّة للميادين نت إنّ "الكسوف الحلقي يحدث عندما لا يكون القمر الذي يمر بين الأرض والشمس قريباً بما فيه الكفاية من كوكبنا لحجب ضوء الشمس تماماً،  تاركاً حلقة رفيعة من الشمس مرئية".

وأضاف "ترافقت ظاهرة اليوم الأحد مع حلول أطول يوم في نصف الكرة الشمالي، خلال الانقلاب الصيفي، عندما يميل القطب الشمالي للأرض بشكلٍ مباشر نحو الشمس. 

وقال إن "الكسوف الحلقي مرئي من حوالى 2% من سطح الارض" فقط. وأضاف "انه يشبه الى حد ما التحول من 500 واط الى 30. إنه ضوء خافت ولا يمكنك من الرؤية أيضاً".

الجدير بالذكر، بحسب مرّة "أنه وخلال حدوث تلك الظواهر الفلكية، قد تصاب الحيوانات باضطراب وتعود الطيور إلى النوم والأبقار إلى حظائرها". 

و الكسوف الكامل سيتاح أن يكون مرئياً في مكان ما على الأرض لأقل من أربع ساعات بقليل، وأحد الأماكن الأخيرة لرؤية الشمس المخفية جزئياً هو تايوان قبل أن يتجه مسار الكسوف إلى المحيط الهادئ.

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان الإيراني علّق اجتماعه لمدة نصف ساعة اليوم الأحد لأداء صلاة الكسوف.