إيران تدعو ملك السعودية إلى زيارة طهران

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني يقول إنّ إيران وجّهت دعوة إلى ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لزيارتها.

  • متحدث باسم الخارجية الإيرانية: دعوة ملك السعودية لزيارة طهران
    المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

أعلنت المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، أنّ إيران وجّهت دعوة إلى ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لزيارتها.

وقال كنعاني في مؤتمر صحافي إنّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أرسل دعوة إلى الملك السعودي، رداً على دعوة وصلته من الرياض.

وبشأن تحسين العلاقات بين إيران والسعودية، قال إنّ "إيران دولة ذات قدرات عديدة وبسبب دورها الحاسم الذي لا يمكن إنكاره، لطالما لعبت دوراً مؤثراً في التطورات الإقليمية والدولية".

وتابع: "لحسن الحظ تغيرت الظروف الدولية ونشهد تغييرات في ميزان القوى في العالم، فلم تعد هناك قضية تسمى عالم أحادي القطب، وأميركا لم تعُد قوة عظمى".

وأشار كنعاني إلى أنّ "الحكومة الإيرانية حاولت الاستفادة من الفرص لتحقيق المصالح الوطنية ومصالح الشعب الإيراني".

وتابع: "أكدنا مراراً أننا لن نقتصر على منطقة أو محور معين في علاقاتنا الخارجية، وسنواصل جهودنا في مسار تطوير العلاقات مع كل الدول الراغبة في إقامة علاقات ودية معنا على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني المدير العام للشؤون الشرق أوسطية في الخارجية الإيرانية علي رضا عنايتي إعادة فتح سفارتي إیران والسعودية في الرياض وطهران قبل 9 أيار/مايو المقبل، بحسب وكالة "إرنا".

ووفقاً للوكالة، قال عنايتي إنّ وزيري خارجيتي السعودية وإيران سيجتمعان خلال هذه الفترة.

ومطلع الشهر الحالي، أعلن النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر أنّ إبراهيم رئيسي سيقوم بزيارة السعودية تلبيةً لدعوة رسمية من الملك سلمان.

يذكر أنّ إيران والسعودية أعلنتا في 10 آذار/مارس الماضي، في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين، وذلك استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

اقرأ أيضاً: إيران: استئناف الرحلات الجوية بين مشهد وجدة في "أقرب فرصة ممكنة"