الاتحاد الأوروبي يدعو لتأمين أسلحة لأوكرانيا بشكل عاجل

رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، تقول إنها تدعم تقديم شتّى أنواع الأسلحة التي تحتاجها أوكرانيا للدفاع عن نفسها، وتدعو دول الاتحاد الأوروبي لتأمين أسلحة لأوكرانيا بشكل عاجل.

  •  رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر في بولندا 9 نيسان/ أبريل 2022 (أ ف ب).
    رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر في بولندا 9 نيسان/ أبريل 2022 (أ ف ب).

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، دول الاتحاد الأوروبي لتأمين أسلحة لأوكرانيا بشكل عاجل.

وفي مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية، قالت دير لاين إنها تدعم تقديم شتى أنواع الأسلحة التي تحتاجها أوكرانيا للدفاع عن نفسها.

وطالبت الدول القادرة في الاتحاد أن تؤمن الأسلحة لأوكرانيا بشكل عاجل، حيث "ستتمكن وحدها فقط من النجاح في نضالها ضد روسيا".

وكشفت أن الاتحاد الأوروبي يحضر لفرض حزمة من العقوبات على روسيا، وخاصة في مجال المصارف والطاقة.

وأكّدت "ضرورة فعل كل ما يلزم لوقف الحرب بأسرع وقت"، وأضافت: "علينا تحضير أنفسنا لحقيقة احتمال استمرار الحرب لشهور أو ربما سنوات".

ولم يفرض الاتحاد الأوروبي حتى الآن عقوبات على أكبر بنك روسي، لأنّه إلى جانب "غازبروم بنك" يعدُّ أحد القنوات الرئيسية لدفع ثمن الطاقة الروسية التي تشتريها دول الاتحاد الأوروبي على الرغم من الوضع في أوكرانيا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.