بعد عودة بلينكن من بكين.. بايدن يصف نظيره الصيني بـ"الديكتاتور"

الرئيس الأميركي جو بايدن يصف نظيره الصيني شي جين بينغ بـ"الديكتاتور"، في حفل لجمع التبرعات للحزب الديمقراطي في كاليفورنيا.

  • جو بايدن يصف نظيره الصيني بالدكتاتور
    جو بايدن يصف نظيره الصيني بالدكتاتور

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيرَه الصيني شي جين بينغ بـ"الديكتاتور"، في حديث أمس الثلاثاء خلال حفل لجمع التبرعات للحزب الديمقراطي الأميركي.

وقال بايدن للمشاركين في الحفل الذي أقيم في شمال كاليفورنيا: "إنّ حادثة إسقاط الولايات المتحدة منطاداً صينياً في شباط/فبراير الماضي أغضبت الرئيس الصيني"، مضيفاً أن السبب الذي جعل شي "يستاء بشدة عندما أسقطت المنطاد الذي احتوى صندوقين مليئين بمعدات التجسس، هو أنه لم يكن يعلم بوجوده هناك".

وتابع بايدن: "أنا أتحدث بجدية. هذا هو الإحراج الكبير للديكتاتوريين عندما لا يعلمون ما الذي يحدث".

وأشار بايدن إلى أنّ المنطاد "لم يكن من المفترض أن يذهب إلى حيث كان، وشي لم يكن يعلم عنه شيئاً"، متابعاً: "عندما تم إسقاطه، شعر بإحراج شديد، ونفى وجوده هناك".

كذلك، قلّل بايدن من المخاوف بشأن العملاق الآسيوي، قائلاً للمانحين إنّ "الصين تواجه صعوبات اقتصادية حقيقية".

يأتي كلام بايدن عقب يوم واحد من انتهاء محادثات أجراها وزير خارجيته أنتوني بلينكن في بكين، في محاولة لخفض التوتر بين القوتين العالميتين.

وفي 4 شباط/فبراير الماضي، أعلنت القوات الأميركية إسقاط منطاد صيني في أجواء ولاية كارولينا الجنوبية، أفادت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بأنه يستخدم لأغراض التجسس، ومهمته جمع معلومات حساسة.

وردّ وزير الخارجية الصيني وانغ يي على ذلك، بلهجة شديدة، مستنكراً ردّ فعل الولايات المتحدة، واصفاً إياه بـ"السخيف والهستيري"، لكون الولايات المتحدة أسقطته باستخدام طائرة مقاتلة. 

وفسّرت يومها الخارجية الصينية الحادثة بأنّ المنطاد انحرف  عن مساره على نحو حاد نتيجة الرياح، معربةً عن أسفها من جراء الحادث.

اقرأ أيضاً: وزير خارجية الصين: العلاقات مع واشنطن في أدنى مستوياتها منذ 1979