بومبيو: نتحضر لمختلف السيناريوهات في كوريا الشمالية

وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، يقول إن بلاده تراقب الوضع في كوريا الشمالية، وتتحضر لأي سيناريو محتمل، في إشارة إلى ما يثار في الإعلام حول صحة الزعيم الكوري الشمالي.

  • بومبيو: نتحضر لمختلف السيناريوهات في كوريا الشمالية
    بومبيو: نعمل لنضمن أننا جاهزون لأي احتمال في كوريا الشمالية

أعلن وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تتحضر لأي سيناريو محتمل في كوريا الشمالية، مضيفاً بأنه "من غير المعتاد، ولكن ليس من غير المسبوق، أن يغيب القائد الشمالي عن الأنظار لمدة أسبوعين".

وقال بومبيو إن بلاده مستمرة "في مراقبة الوضع عن كثب. ونعمل لنضمن أننا جاهزون لأي احتمال هناك"، مشيراً إلى أنه "لدينا مهمة واحدة، وهي تنفيذ الاتفاق الذي وُقع في سنغافورة، والذي يتضمن التأكد من أن هذا البلد ليس لديه أسلحة نووية، وأنه بإمكاننا أن نمنح المواطنين الكوريين الشماليين حياة أفضل".

وتنتشر الكثير من الشائعات حول صحة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بسبب تغيبه منذ 11 نيسان/أبريل، عن الاحتفالات والمناسبات الرسمية.  

وأكدت الاستخبارات التايوانية أمس الخميس، أن الزعيم كيم جونغ أون "مريض"، وأن تايوان لديها خطط طارئة لصراع محتمل على السلطة إذا مات كيم.

ونقلت صحيفة "تايبه تايمز" عن الاستخبارات التايوانية قولها "مما نعرفه فإن كيم لا يزال مسؤولاً ويسيطر على الجيش الكوري الشمالي وحكومته".

 وكان رئيس جمعية الصداقة الكورية، الدبلوماسي أليخاندرو كاو دي بينوس، قد أكد أن التقارير حول وفاة الزعيم الكوري الشمالي، غير صحيحة.