الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو تشكيل حكومة جديدة

بعد موافقة الكنيست على تشكيل "حكومة وحدة" بين نتنياهو وغانتس، الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو تشكيل الحكومة التي ستؤدي "اليمين" في 13 أيار/ مايو الجاري.

  • الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو تشكيل حكومة جديدة
    الكنيست يوافق على تشكيل "حكومة وحدة" بين نتنياهو وغانتس

كلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين رئيسَ الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة، وذلك بعدما أقر الكنيست الاتفاق الذي وقّعه الأخير مع خصمه السابق بني غانتس على تشكيل "حكومة وحدة" لوضع حد للأزمة السياسية.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية في بيان أن "كتاب تكليف بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة قد أرسل للتو إلى مكتب رئيس الوزراء، كما تم إبلاغ مكتب رئيس الكنيست".

وصادقت اللجنة الخاصة في الكنيست الإسرائيلي لتعديل القانون الأساسي، اليوم الخميس، على تعديل يقضي بتنفيذ التناوب على رئاسة الحكومة، وتمديد ولاية الحكومة الجديدة التي تمّ الاتفاق عليها بين رئيس حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، لأكثر من 3 سنوات.

وصوّت 71 نائباً في البرلمان على اتفاق نتنياهو غانتس، بينما عارضه 31 نائباً.

وفيما بعد، أعلنت الرئاسة الإسرائيلية مساء الخميس أن لديها تواقيع 72 نائباً في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً، لصالح حصول نتنياهو على تفويض رسمي لتشكيل الحكومة المقبلة.

وسيؤدي نتنياهو الذي ستستهل الحكومة الجديدة أعمالها برئاسته، اليمين الدستورية في 13 أيار/مايو الجاري، وسيشغل المنصب لمدة 18 شهراً قبل أن يتخلى عنه لصالح غانتس، بموجب الاتفاق.

وقضت المحكمة العليا الإسرائيلية مساء الأربعاء بأنه "لا يوجد سبب قانوني لمنع تشكيل الحكومة" بقيادة نتنياهو. وأضافت: "إلا أنّ ما خلصنا إليه لا يقلّل من خطورة الاتّهامات الموجّهة إلى رئيس الوزراء نتانياهو".

يُذكر أن بنيامين نتنياهو ورئيس حزب "أزرق أبيض" بني غانتس وقّعا الشهر المنصرم على اتفاق تشكيل "حكومة طوارئ وطنية"، إذ إن المرحلة الأولى، ولمدة سنة ونصف السنة، ستوصف الحكومة فيها بأنها "حكومة طوارئ"، بعد ذلك ستتحوّل إلى "حكومة وحدة". 

وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه وفقاً للاتفاق الائتلافي بين "الليكود" و"أزرق أبيض"، فإن الحكومة ستفرض سيادة على "يهودا والسامرة" في 1 تموز/يوليو المقبل.