واشنطن وبكين تتفقان على تعزيز التعاون في مجالي الاقتصاد والصحة

ممثلو التجارة في الصين والولايات المتحدة يتفقون على خلق بيئة مناسبة لتنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري الموقع بين البلدين مطلع العام.

  • واشنطن وبكين تتفقان على تعزيز التعاون في مجالي الاقتصاد والصحة
    الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأميركي دونالد ترامب (أرشيف)

أعلن تلفزيون الصين المركزي، أن كبار ممثلي التجارة في الصين والولايات المتحدة اتفقوا خلال محادثة هاتفية على "خلق بيئة مواتية لتنفيذ المرحلة التجارية الأولى"، التي تم التوصل إليها في وقت سابق من هذا العام.

وجرت المحادثة الهاتفية بين نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هي، والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايز، ووزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين.

وأكد التلفزيون الصيني، موافقة الجانبين على "تعزيز التعاون في مجالي الاقتصاد والصحة".

وكانت الولايات المتحدة والصين وقعتا في 15 كانون الثاني/يناير الماضي المرحلة الأولى من الاتفاقية التجارية بينهما، حيث استقبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جين بينغ في البيت الأبيض.

وتعهدت الصين شراء بضائع أميركية إضافية بقيمة 200 مليار دولار خلال السنتين المقبلتين، بموجب الاتفاق الذي يتضمن أيضاً بنوداً تتعلق بحماية الملكية الفكرية استجابة لمطلب أميركي آخر. 

وتعهدت واشنطن بدورها، على عدم زيادة الضرائب الجمركية العقابية المفروضة على الصين.

وهدد الرئيس الأميركي الأسبوع الماضي، بفرض رسوم عقابية على الصين، واتهمها بالتسبب بنشر فيروس كورونا.

وقال ترامب، إن بلاده ستصدر تقريراً مفصلاً عن منشأ الوباء، بعد رفض معهد ووهان لعلوم الفيروسات المدعوم من الدولة مزاعم الإدارة الأميركية بشأن فيروس كورونا.

ونفى عضو الفريق الطبي في البيت الأبيض أنتوني فاوتشي، أن يكون في المستطاع انتاج فيروس كورونا اصطناعياً أوأنه اشتق بشكلٍ متعمّد.  

يذكر أن ترامب اتهم في عدة تصريحات، الصين وروسيا وإيران ومنظمة الصحة العالمية بتضليل العالم فيما يتعلق بشدة تفشي فيروس كورونا، مع تزايد الدعوات المطالبة بفتح تحقيق دولي لمعرفة منشأ الفيروس.