الجعفري: الحصار أسلوب إرهابي تمارسه الحكومة الأميركية

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري يتحدث عن سرقة أميركا مئتي ألف برميل من النفط يومياً وآلاف أطنان القطن، وإحراق حقول القمح، وسرقة ملايين رؤوس الماشية في سوريا، ويتساءل عن أي فخر يتحدثون بإسقاط قيمة العملة الوطنية وإفقار السوريين!

  • الجعفري: الحصار أسلوب إرهابي تمارسه الحكومة الأميركية
    الجعفري: أي فخر يدعونه بإسقاط قيمة العملة الوطنية وإفقار السوريين؟

تحدث مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، عن سرقة أميركا مئتي ألف برميل من النفط يومياً وآلاف أطنان القطن، وحرق حقول القمح، وسرقة ملايين رؤوس الماشية في سوريا، متسائلاً: "أي فخر يدعونه بإسقاط قيمة العملة الوطنية وإفقار السوريين؟!". 

وأوضح الجعفري في كلمة له أن "الحصار أسلوب إرهابي تمارسه الحكومة الأميركية، وهو منافٍ لكل مزاعم بالحرص على رخاء السوريين".

وتطرق إلى تصريحات المبعوث الأميركي جيمس جفري الأخيرة حول محاصرة سوريا بهدف إسقاط النظام فيها، قائلاً إنه "يمثّل وجهة نظر "إسرائيل" الرامية إلى الهيمنة على المنطقة، والأميركيون يدعمون الاحتلالات الإسرائيلية والتركية بشكل معيب".

كذلك، هاجم دخول وزير الدفاع ورئيس الاستخبارات التركيين لتعزيز احتلالهم مع المجموعات الإرهابية وفرض العملة التركية في أراضي سوريا، ووضعه في خانة التماهي مع الاحتلال الإسرائيلي، وكلاهما يخدم سيدهم الأميركي المشترك.

وطلب الجعفري من الأمانة العامة للأمم المتحدة إعداد تقرير مفصّل عن كيفية انسجام العقوبات القسرية الأميركية والأوروبية مع تطبيق بنود ميثاق الأمم المتحدة.  

من جهته، قال المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون إن العقوبات الأميركية التي يبدأ العمل بها غداً تضعف الوضع الاقتصادي أكثر.

وفي كلمة له، أوضح بيدرسون: "إذا لم يجرِ احتواء الوضع الاقتصادي المتدهور في سوريا، فإن المجاعة تدق الأبواب"، آملاً عقد جلسة سياسية في جنيف حول سوريا في أواخر آب/أغسطس المقبل.