بكين تحذر من "الاستفزاز المتهور" لواشنطن

وزير الخارجية الصيني يحذر من أن "الاستفزاز المتهور" للولايات المتحدة قد يقود إلى "مواجهة" مع بكين، وتظيره الفرنسي يدعو واشنطن إلى تواصل عقلانِي مع بكين.

  • الصين تحذر من الاستفزاز المتهور للولايات المتحدة
    وانغ:  العلاقات بين بكين وواشنطن قد تسقط في هاوية نتيجة التصرفات الأميركية

حذّر وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن "من أن الاستفزاز المتهور" للولايات المتحدة قد يقود إلى "مواجهة" مع بكين.

وفي اتصال هاتفي بنظيره الفرنسي جان ايف لودريان حذر وانغ من أنّ العلاقات بين بكين وواشنطن قد تسقط في هاوية نتيجة التصرفات الأميركية.

كما دعا واشنطن إلى تواصل عقلانِي مع بكين، حاثاً المجتمع الدولي على مقاومة أي خطوة أحادية أو محاولة للهيمنة.

ومطلع الشهر الحالي، وجهّت الصين تحذيراً لفرنسا غداة تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الذي أعلن أن باريس تفكر في اتخاذ "إجراءات" ردا على سياسة بكين حيال هونغ كونغ.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية جاو ليجيان للصحافيين اليوم الخميس إنَ "قضايا هونغ كونغ هي من الشؤون الداخلية للصين ولا يحق لأي بلد التدخل فيها".

يذكر أن لودريان صرّح أن فرنسا تفكر في اتخاذ "إجراءات" ردّاً على مساس بكين بالحريات في هونغ كونغ. وقال أمام لجنة في مجلس الشيوخ "لن نقف مكتوفي الأيدي في هذا الشأن".

وفي غضون ذلك، بحث وزير الخارجية الأميركي مع نظيرته الأسترالية حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي و"سلوك بكين"، ومكافحة كورونا.

أما وزير الدفاع الاميركي  قال "عازمون على إرسال رسالة قوية للصين أننا وأستراليا سنمارس حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي".