بومبيو يعلن فرض عقوبات جديدة على إيران

وزير الخارجية الأميركي يقول إن بلاده قررت فرض عقوبات على وزارة الدفاع الإيرانية.

  • بومبيو يعلن فرض عقوبات جديدة على إيران
    بومبيو يعلن فرض عقوبات جديدة على إيران

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فرض عقوبات جديدة على إيران، قائلاً إن واشنطن قررت فرض عقوبات على وزارة الدفاع الإيرانية.

وأوضح بومبيو "قررنا فرض عقوبات على شخصين لهما دور محوري في أنشطة تخصيب اليورانيوم الإيرانية".

أما وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر فقال إن الولايات المتحدة مستعدة للرد على أي اعتداء إيراني في المستقبل.

بدوره، قال وزير التجارة الأميركي إن بلاده أضافت 5 علماء إيرانيين إلى لائحة العقوبات ضد طهران، مضيفاً "نؤكد التزامنا القوي بمنع إيران من انتاج سلاح نووي".

وزير الخزانة الأميركي أدلى بدلوه أيضاً، فأوضح أن معظم من استهدفتهم العقوبات الأميركية اليوم لهم صلة بمنظمة الطاقة النووية الإيرانية.

وفي السياق، توقعت مندوبة أميركا لدى الأمم المتحدة كرافت أن تعيد جميع الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية فرض العقوبات على إيران.

ومنذ أيام، أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي، عن تحديد تاريخ زيارة الموقع النووي الثاني في إيران من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وطهران، دون أن يتم الإعلان عنه للعموم؛ مبيناً أن مسؤولي الوكالة الدولية أكّدوا وفق ما لديهم من معلومات، أنه ليس لديهم أيّ طلب اخر عقب زيارة الموقعين المحددين في ايران.

ومنذ أيام قال بومبيو إن "الولايات المتحدة ستتوجه إلى الأمم المتحدة مجدداً في مسعى لإعادة فرض العقوبات على إيران".

لكن 13 من بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، وعددها 15 دولة، قالت إن الخطوة الأميركية باطلة لأن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي قبل عامين. 

الاتحاد البريطانيا وفرنسا وألمانيا أعربت عن خلوّ الإجراء الأميركي من "أي أثر قانوني"، مؤكدةً على التزامها الكامل والمستمر بالاتفاق النووي.