إعلام إسرائيلي: تظاهرات بالآلاف في القدس وتل أبيب ضد نتنياهو

عشرات آلاف التظاهرات في القدس المحتلة ومختلف أنحاء "إسرائيل" ضد رئيس الحكومة الإسرائلية للمطالبة برحيله عن السلطة، متهمين إياه بثلاث لوائح من بينها نشر الشرذمة والتقسيم والكراهية والفساد.

  • المتظاهرون اتهموا نتنياهو بأنه ينشر الكراهية والتقسيم والشرذمة والفساد في
    المتظاهرون اتهموا نتنياهو بأنه ينشر الكراهية والتقسيم والشرذمة والفساد في "إسرائيل"

استؤنفت، أمس السبت، الاحتجاجات ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في أنحاء "إسرائيل"، مع احتجاج عشرات الآلاف على الكثير من الجسور والتقاطعات، وفق ما ذكر موقع "ميغافون" الإسرائيلي.

ففي القدس المحتلة، أُقيمت مسيرات احتجاج انطلقت من عدة نقاط نحو مقر إقامة نتنياهو، من  الكنيست إلى شارع "بلفور".

وفي ميدان "رابين" في تل أبيب أقامت حركة "جودة السلطة" تظاهرة شارك فيها حوالى 2000 متظاهر.

في موازاة ذلك، أُقيمت تظاهرة في ميدان "بيما"، لكن عدد الشباب كان أقل لأن كثيرين منهم ذهبوا للتظاهر في شارع "بلفور".

وقال يشاي هداس، من حركة "Crime Minister": "نحن أمام انهيار.. ستتذكرون باشتياق التظاهرات المهذّبة في "بلفور"، وهذا بسبب رجلٍ واحد متّهم بثلاث لوائح اتّهام".

حركة "الأعلام السوداء" قالت من جهتها: "منذ 18 أسبوعاً على التوالي يخرج عشرات كثيرة من آلاف الإسرائيليين والإسرائيليات إلى الشوارع للتظاهر ضد نتنياهو. بحسب هيئاتنا، نقدّر أنه تظاهر أمس السبت أكثر من 170 ألف متظاهر ومتظاهرة"، وفق "ميغافون".

وذكر الموقع أنه في تظاهرت حركة "جودة السلطة" في تل أبيب، اتّهم المغني أفيف غيفِن نتنياهو، وقال: "مليون عاطل من العمل، أناس متفانين وشرفاء، أصبحوا في يومٍ واحد شحّاذين".

وأضاف: "سلطتك يا نتنياهو منهمكة بأمرٍ واحدٍ فقط: التقسيم والشرذمة.. فيروس الكراهية يُنشَر والجميع يعلمون من هذا الذي ينشره، – أنت وزملاؤك البلطجيين سيد بيبي نتنياهو".

أما في ميدان "رابين"، فقال أحد المتظاهرين: "رئيس الحكومة نتنياهو، شكراً جزيلاً من أعماق القلب على السلام مع السودان، الآن نتوقع أن تمضي بسلام. إرحل! نحن لن نرحل من هنا إلى أن ترحل أنت".

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن رئيس حركة "جودة السلطة"، المحامي إليعاد شراغا قال لنتنياهو بدوره: "زعيم فاسد، ممنوع أن يتولى مقود السلطة، لأنه سيفكّر دائماً باعتبارات دخيلة ويضع صالحه الشخصي أولاً"، مضيفاً: "فقط بالأمس بشّرنا وزير الأمن، السيد غانتس، أن نتنياهو أخفى عن المؤسسة الأمنية بيع طائرات F-35 للإمارات. هذا يعني، أنه مرة أخرى، أن نتنياهو ألحق ضرراً بالغاً بالأمن القومي، فقط كي يهرول ويخبركم أنه صنع سلاماً وصرف انتباهكم عن الحرب الدائرة في البيت"، أي داخل "إسرائيل".

وقبل أيام، كشفت قناة إسرائيلية النقاب عن تهديد حزب "أزرق أبيض" عضو الائتلاف الحاكم في "إسرائيل"، بإطاحة نتنياهو.

ويذكر أن نتنياهو "متهم بالفساد واختلاس أموال وخيانة الثقة في سلسلة من القضايا"، ليصبح بذلك أول رئيس حكومة إسرائيلي الذي يتم اتهامه خلال فترة ولايته.