كبير موظفي بايدن في البيت الأبيض: تغريدات ترامب لا تحدد الفائز في الانتخابات

كبير موظفي البيت الأبيض للرئيس المنتخب جو بادين، يقول إنّ كلام ترامب حول فوزه بالانتخابات ثم إقراره بفوز بايدن "لم يكن لها تأثير على حقيقة الانتخابات".

  • بايدن مع كبير موظفيه رون كلاين (أرشيف - أ ف ب)
    بايدن مع كبير موظفيه رون كلاين (أرشيف - أ ف ب)

قال رون كلاين الذي اختاره الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لمنصب كبير موظفي البيت الأبيض، اليوم الأحد، إن "على الحكومة الاتحادية اعتماد جهود الفريق الانتقالي هذا الأسبوع حتى يتمكن فريق بايدن من تلقي إحاطات الأمن القومي والتصدي لوباء كورونا".

وذكر كلاين لقناة "سي أن أن" الأميركية أن تغريدة ترامب التي أقر فيها بفوز بايدن، قبل أن يتراجع عنها لاحقاً، "لم يكن لها تأثير على حقيقة الانتخابات".

وأضاف "ما يكتبه دونالد ترامب على تويتر لا يحدد ما إذا كان جو بايدن رئيساً. الشعب الأميركي فعل ذلك".

وفي وقت سابق اليوم، اعترف ترامب بفوز منافسه بايدن في الانتخابات الأميركيّة، لكن "لأن الانتخابات مزورة"، وفق قوله.

ترامب اعتبر في تغريدة له على "تويتر" اليوم الأحد، أنّ "التصويت عبر البريد نكتة سيئة". 

وأضاف ترامب: "كل أنواع الخلل الميكانيكي التي حصلت ليلة الانتخابات هي في الحقيقة محاولاتهم لسرقة الأصوات"، مشدداً في تغريدة أخرى على أنه "سوف يفوز". 

لكن الرئيس الأميركي عاد وشدد في تغريدة له على أنّ "بايدن فاز فقط في عيون وسائل الإعلام المزيفة وأنا لا أعترف بأي شيء"، مبرزاً أنّه "لدينا طريق طويل لنقطعه والانتخابات مزيّفة". 

وفي سياق متصل، جرح شخص في عمليّة طعن خلال صدامات بين متظاهرين مؤيدين للرئيس الأميركي وآخرين مناوئين له في واشنطن.  وأدّى التوتر الذي اندلع بين الطرفين، إلى تدخل الشرطة التي اعتقلت 10 متظاهرين.

يذكر أنّ المرشح الديمقراطي جو بايدن فاز في الانتخابات الرئاسيّة يوم 7 تشرين/الثاني نوفمبر الحالي بعد أن ضمن أصوات ولاية بنسيلفانيا وحصل على 273 في المجمع الانتخابي متخطياً الـ270 صوتاً التي يحتاجها للفوز.

ولم يعترف ترامب بالهزيمة بعد اعلان النتائج، مدعيّاً حصول تزوير في الانتخابات ومتهماً الديمقراطيين بذلك.