مجلس الشيوخ الأميركي يتسلم رسمياً لائحة الاتهام بحق ترامب

فريق الادّعاء يؤكد رسمياً أنه سلم لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ، بعدما "عرض أمن الولايات المتحدة ومؤسساتها لخطر جسيم وبالتالي خان الثقة الممنوحة له كرئيس".

  • الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب
    الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب

سلم فريق الادّعاء رسمياً مجلس الشيوخ الأميركي لائحة الاتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب والتي تتضمن تهماً بالتحريض على التمرد.

النواب التسعة الذين عيّنتهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي "مدّعين عامّين" في المحاكمة المرتقبة للرئيس السابق، حملوا القرار الاتهامي وانتقلوا به في موكب سار وسط صمت مهيب من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ، مخترقين الردهات المزيّنة باللوحات والتماثيل نفسها والتي اجتاحها أنصار ترامب في 6 كانون الثاني/يناير الجاري.

وأكّد فريق الادعاء قيام عدد من الحشود بتحريض من ترامب باقتحام الكونغرس والانخراط في أعمال مميتة.

كما شدد الفريق على أن ترامب عرض أمن الولايات المتحدة ومؤسساتها لخطر جسيم وبالتالي خان الثقة الممنوحة له كرئيس.

وفي مجلس الشيوخ الذي بات بدوره تحت سيطرة الديمقراطيين، قال زعيم الأغلبية السناتور الديمقراطي تشاك شومر، إنّ أعضاء مجلس الشيوخ المئة الذين سيشكّلون في محاكمة ترامب هيئة المحلّفين، سيؤدّون الثلاثاء اليمين الدستورية بصفتهم أعضاء في هذه الهيئة، مشيراً إلى أنّ المجلس أصدر أمر استدعاء للرئيس السابق.

وستبدأ محاكمة ترامب (74 عاماً) في مجلس الشيوخ في الأسبوع الذي يبدأ في 8 شباط/فبراير.

هذا و أنهت المحكمة العليا الأميركية، أمس الاثنين، دعاوى قضائية تتهم ترامب "بانتهاك بنود مكافحة الفساد في الدستور الأميركي باحتفاظه بملكيته لإمبراطورية أعماله"، ومنها فندقاً قرب البيت الأبيض أثناء توليه الرئاسة.

كذلك رفضوا نظر استئناف ترامب على هذه الأحكام وأمروا المحاكم الأقل درجة برفض القضايا "بسبب إنهاء الخلاف بتركه السلطة". لكن هذه القرارات لن تعفي ترامب من المساءلة أمام مجلس الشيوخ

الجدير بالذكر أن دونالد ترامب متّهم بتحريض أنصاره على شنّ الهجوم الذي استهدف مقرّ الكونغرس في 6 كانون الثاني/يناير حين كان البرلمانيون يصادقون على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقبيل الهجوم الذي خلّف خمسة قتلى قال ترامب مخاطباً المتظاهرين "لن تستعيدوا بلادكم مطلقاً إذا كنتم ضعفاء. يجب أن تظهروا القوة وأن تكونوا أقوياء".

بايدن يستبعد إدانة ترامب

بالتزامن، أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن اعتقاده بأن مجلس الشيوخ لن يحصل على الأصوات اللازمة لإدانة ترامب في المحاكمة.

بايدن وفي تصريح لشبكة "سي أن أن"، شدد على ضرورة إجراء المحاكمة رغم أنها ستؤثر على مشاريع القوانين والمصادقة على الوزراء، لكنه لفت إلى أن التأثير سيكون "أسوأ" إذا لم تحصل.