واشنطن بعد توقيع "ستارت 3": نعمل مع موسكو تحقيقاً لمصالحنا

المتحدثة باسم البيت الأبيض وبعد توقيع واشنطن وموسكو اتفاقية معاهدة "ستارت 3" تكشف أن هناك عقوبات محتملة على منفذي الانقلاب في ميانمار. والمتحدث باسم الخارجية الأميركية يقول "نعمل مع موسكو لتحقيق مصالح أميركا".

  • ساكي: بايدن أكد لبوتين خلال الاتصال الهاتفي أن هناك مجالات للتعاون بين البلدين
    ساكي: بايدن أكد لبوتين خلال الاتصال الهاتفي أن هناك مجالات للتعاون بين البلدين

قالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض خلال مؤتمر صحافي لها، اليوم الأربعاء، إن خطة الرئيس جو بايدن لحزمة الإنقاذ ستقلل من أعداد الذين يعيشون في حالة فقر، والتغلب على فيروس كورونا من خلال زيادة حملة التطعيم باللقاح.

وأكدت ساكي أنه سيكون لدينا ما يكفي من اللقاحات للأميركيين كافة نهاية الصيف المقبل، مشيرة إلى أن بايدن يريد إعادة فتح المدارس، ولكن وفق ضوابط آمنة. 

وأشارت إلى أن زيارة بايدن إلى مبنى الخارجية تهدف إلى تقديم شكره إلى العاملين هناك، وأنه سيتحدث على نطاق واسع عن السياسة الخارجية، ولكن ليس بالضرورة كل الشؤون الخارجية. 

أما بالنسبة للانقلاب في ميانمار، أوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، "ما زلنا ننظر في العقوبات المحتملة التي يمكن أن نفرضها على خلفية الانقلاب في ميانمار". 

وكشفت ساكي أنه خلال الاتصال بين بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أكد الرئيس الأميركي أن هناك مجالات للتعاون بين البلدين، ومنها معاهدة "ستارت 3"، ولكن هناك مجالات أخرى هي مبعث قلق، ومنها، عما زعمته "التدخل في الانتخابات الأميركية، والتقارير عن دفع مكافئات لاستهداف جنود أميركيين".

وشددت على أنه "علينا العمل مع الشركاء والحلفاء في مقاربتنا مع الصين، وكيفية تعاملنا معها، نريدها أن تكون من موقع قوة". وأضافت "نحن نعيد دراسة الوضع بالعمل كذلك مع المشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي". 

يأتي ذلك بعد أن ذكرت وزارة الخارجية الروسية اليوم، أنّ روسيا والولايات المتحدة تبادلتا الملاحظات، بشأن استكمال الإجراءات الدّاخلية الخاصة بتمديد معاهدة "ستارت 3" لمدة خمس سنوات، وأنها دخلت اليوم حيّز التنفيذ.

وأوضحت أنه "لدينا قنوات تواصل مع الروس وفي مستويات عديدة لذا نستغلها للدعوة للإفراج عن الجنديين الأميركيين لديهم".

الخارجية الأميركية: نعمل مع موسكو لتحقيق مصالح أميركا

  • برايس: اتفاقية
    برايس: اتفاقية "ستارت 3" تضع حدوداً للرؤوس النووية الروسية

بدوره، قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية خلال مؤتمر صحافي اليوم، استكملنا الإجراءات القانونية مع روسيا لتمديد اتفاقية "ستارت 3" لخمس سنوات.

وأضاف برايس، "كل شيء يقوم على مصالحنا ونعمل مع روسيا لتحقيق المصالح الأميركية، واتفاقية "ستارت" تضع حدوداً للرؤوس النووية الروسية".

وتابع، "ندرس اتفاق الأجواء المفتوحة، رغم أننا نعتقد أن روسيا لا تلتزم بكل ما جاء فيها". 

أما فيما يتعلق بفنزويلا، المتحدث باسم الخارجية الأميركية قال إن إدارة بايدن تدعم عملية انتقال سلمي هناك عبر انتخابات برلمانية ورئاسية عادلة، ومساعدة الشعب الفنزويلي في إعادة بناء بلده.

وأعرب عن عدم توقعه أن تتعامل إدارة بايدن مع الرئيس نيكولاس مادورو بشكل مباشر.

وأعرب المتحدث الأميركي عن قلق بلاده من تعامل السلطات التركية مع تظاهرات جامعة بوغازيتشي في العاصمة إسطنبول.

كما قال "نعمل مع حلفائنا من أجل تأمين الطاقة لأوروبا".