بيدرسون إلى يصل سوريا لبحث مستقبل محادثات اللجنة الدستورية

المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا يصل دمشق لبحث إمكانية تحديد الجولة السادسة من محادثات اللجنة الدستورية الشهر المقبل.

  • سيناقش بيدرسو في سوريا ستقبل محادثات اللجنة الدستورية بجنيف
    سيناقش بيدرسو في سوريا ستقبل محادثات اللجنة الدستورية بجنيف

يصل المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون إلى دمشق، اليوم الأحد، للبحث في مستقبل محادثات لجنة مناقشة الدستور بجنيف، وإمكانية تحديد جولة محادثات سادسة الشهر المقبل.

ويجري بيدرسون محادثات مع وزير الخارجية فيصل المقداد، ورئيس الوفد الوطني الى اللجنة الدستورية أحمد الكزبري، والسفير الروسي في دمشق.

يذكر أنّ بيدرسون بحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تطورات الوضع في سوريا. وتم خلال اللقاء التأكيد على "عدم وجود بديل عن الحل السياسي للأزمة في سوريا في إطار عملية يقودها وينفذها السوريون أنفسهم، على أساس احترام سيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي فشل مطلع الشهر الحالي في الاتّفاق على بيان مشترك بشأن سوريا، وذلك في ختام نهار من المفاوضات تميزّ بدعوة المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون الأسرة الدولية إلى تخطّي انقساماتها لإحياء العملية السياسية المتوقفة فيه، بحسب مصادر دبلوماسية.

وكان موفد الأمم المتّحدة الخاص إلى سوريا حضّ أعضاء مجلس الأمن الدولي على توحيد موقفهم لكسر الجمود المسيطر على الملف السوري، وذلك خلال جلسة مغلقة أقرّ فيها بـ"فشل المسار السياسي"، وفق ما أفاد دبلوماسيون.

واعتبر بيدرسون أن هناك "ضرورة لاعتماد دبلوماسية دولية بنّاءة بشأن سوريا. من دون ذلك، تبقى احتمالات تحقيق تقدم فعلي على المسار الدستوري بسيطة".

وعادة ما تكون جلسة مجلس الأمن الشهرية لبحث الملف السوري مفتوحة، لكن بعد فشل اجتماع اللجنة الدستورية  الأخير في جنيف في 29 كانون الثاني/يناير الماضي، تقرر جعل جلسة مجلس الأمن مغلقة.